اجتماع لوجهاء من قبيلة العكيدات في حي غويران لإنشاء صندوق مساعدات

الحسكة – مروان مجيد الشيخ عيسى 

ينتشر صندوق أو القبيلة أو العشيرة أو صندوق العائلة داخل المجتمع العشائري في سوريا ، وخصوصاً في مناطق دير الزور شرق البلاد، التي تشكل مساحة واسعة من البلاد، وقد اجتمع اليوم الجمعة في الحسكة حي غويران مجموعة من وجهاء قبيلة العكيدات ممثلين بكل العشائر لتأسيس صندوق مساعدات لأبناء الحسكة ويقوم الصندوق على فكرة أن يدفع كل رجل مقتدر يريد المساعدة من رجال العشيرة ما يقدر عليه ، مبلغاً من المال شهرياً، يتم تحصيله وجمعه من خلال المسؤولين عن الصندوق ليتكفلوا بوضعه في الصندوق. 

ويستخدم هذا المال لمساعدة المحتاجين من أفراد العشيرة أو غير العشائر الأخرى في حالات عدة، منها تأمين العلاج أو إجراء عملية جراحية أو في حال وجود مشكلة أو أزمة مالية. ويرتبط المبلغ المالي بعدد الأفراد الذين يحتاجون إلى المساعدة، وقد تمر أشهر عدة من دون أن يحتاج أحد إلى المال، الأمر الذي يؤدي إلى تراكمه ليستفيد من المال أكثر من محتاج في المنطقة . ويعتبره كثيرون إحدى ركائز التماسك الاجتماعي ومباردة إنسانية مهمة.

وستساهم هذه المبادرة في مساعدة كثيرين في صورة يراها البعض بأنها أحد أوجه التكافل الاجتماعي.

رابط الاجتماع على قناة اليوتوب

https://youtu.be/8Ug4pSFblX0

و تعكس منافع وجود الصندوق لدى مجموعة من العائلات إلى تغطية عوز الناس في الحسكة . ويساهم هذا الصندوق في إيجاد حلول لمشكلات ومعضلات عدة عاشها فرد أو عائلة . ويتمنى الكثير من الناس أن ينتشر بشكل أكبر بين القبائل والعائلات، الأمر الذي يؤكد منافعه التي لا يمكن الاستغناء عنها، خصوصاً في الوضع الراهن الذي تمر بها البلاد.

وسيشارك ميسورو الحال والتجار ورجال الأعمال في تشجيع ودعم صناديق المساعدات ، لكي يحث الآخرين من العشائر والقبائل ليحذوا حذو ماقامت به قبيلة العكيدات وبشكل طوعي ليكونوا عونا لإخوتهم في مساعدة أكبر عدد من الفقراء والمحتاجين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *