إحصائيات أحداث سوريا في عام 2022

سوريا – مروان مجيد الشيخ عيسى

منذ بداية عام 2022 عاشت سوريا أحداثا وأوضاعا غير مسبوقة تراوحت بين قصف واغتيالات تركزت في جميع المناطق وخصوصا جنوب سوريا وفي درعا بالتحديد لقيادات سابقة في الجيش الحر لمن صالح النظام السوري، إضافة لتردي الوضع المعيشي للسوريين مع انهيار لقيمة الليرة السورية لتصل إلى 6700 ليرة للدولار الواحد مع ارتفاع بسعر المواد الغذائية والمحروقات ليصل لتر البنزين والمازوت في مناطق سيطرة النظام السوري إلى أكثر من 13ألف ليرة سورية، لتتوقف أغلب المعامل والورشات والمخابز في مناطق سيطرة النظام السوري عن العمل.

وتزايد الفساد المالي والأخلاقي وعمليات تهريب المخدرات من سوريا إلى دول الجوار ،حتى أقرت الولايات المتحدة الأمريكية قانونا بحق النظام السوري، حول تحوله إلى جمهورية الكبتاغون.

مع ارتفاع في نشاط إيران في جميع مناطق سيطرة النظام السوري، بنشر التشيع.

ومن أبرز أحداث عام 2022في سوريا:  كانون الثاني  2022 بدء هجوم تنظيم الدولة (د ا ع ش) على سجن غويران الهجوم الذي شارك فيه أكثر من مائة عنصر من التنظيم، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، يثير المخاوف من استعادة (د ا ع ش) قوته من جديد، خصوصاً مع إعلانه أن 800 سجين “كسروا القيد خلال الهجوم”، من دون أن يتسنى التحقّق من صحّة الرقم من مصادر أخرى.

ورغم إعلان “قوات سوريا الديمقراطية” استسلام 550 عنصر من (د ا ع ش) بعد ستة أيام من الهجوم. وأدت الاشتباكات بين الطرفين إلى نزوح أكثر من 45 ألف شخص، بحسب الأمم المتحدة، وفاة سبعة مدنيين على الأقل، و45 من “قوات سوريا الديمقراطية” فقدو حياتهم ومقتل 114 من عناصر (د ا ع ش) ، بحسب حصيلة للمرصد يوم الثلاثاء (25 كانون الثاني 2022).

31 يناير 2022 صرحت وكالة أنباء موالية للنظام إنّ الدفاعات الجوية السورية تصدت، صباح يوم الاثنين، لغارة جوية إسرائيلية معادية بالصواريخ على محيط العاصمة دمشق.

وتشن القوات الإسرائيلية غارات على مواقع عسكرية تقول إنها تابعة لفصائل موالية لإيران في مناطق عدة في سوريا، وذلك فيما تكرّر إسرائيل التأكيد على أنها ستواصل تصدّيها لما تصفه بمحاولات إيران الرامية إلى ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

9 فبراير 2022 أعلن الجيش الإسرائيلي شن غارات جوية على سوريا، عقب إطلاق صاروخ مضاد للطائرات تجاه شمالي إسرائيل وقال الجيش إن قواته قصفت أهدافا من بينها رادار وبطاريات دفاع جوي وأوضح الجيش الإسرائيلي عبر تويتر أن الصاروخ الذي أطلق من سوريا “انفجر في الجو”.

وأكدت وسائل إعلام رسمية سورية الهجوم الإسرائيلي، وقالت إن الدفاعات الجوية واجهت “صواريخ العدوان الإسرائيلي” بالقرب من دمشق .

16 فبراير 2022 أفادت وكالة موالية للنظام ، بأن جيش الاحتلال الإسرائيلى، استهدف بعض النقاط فى محيط بلدة زاكية جنوب دمشق بصواريخ “أرض – أرض”، ما أدى إلى وقوع أضرار مادية.

و في “حوالى الساعة 11:35 من مساء الأربعاء 16-2-2022 نفذت إسرائيل ضربة بعدة صواريخ أرض – أرض من منطقة الجولان السوري مستهدفا بعض النقاط فى محيط بلدة زاكية جنوب دمشق.

• 23 فبراير 2022 قال بيان عسكري للنظام سوري، في ساعة مبكرة من اليوم (الأربعاء)، إن إسرائيل أطلقت عدداً من الصواريخ التي استهدفت نقاطاً في محيط القنيطرة الحدودية جنوب غربي سوريا وتسببت في أضرار مادية، ووفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء وأضاف البيان أن الصواريخ أُطلقت في الساعة 12:30 صباحاً (22:30 بتوقيت غرينتش) من مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل، على الجانب الآخر من المنطقة العازلة التي تشرف عليها الأمم المتحدة.

6 مارس 2022 مقتل 13 عنصر من قوات النظام السوري في هجوم على حافلة تقلهم في تدمر تبناها تنظيم الدولة (د ا ع ش)

7 مارس 2022 في خضم تسارع ضرباتها الجوية على سوريا خلال الأسابيع الأخيرة، استهدف قصف إسرائيلي فجر الإثنين محيط العاصمة دمشق ما أدى لمقتل 6 عسكريين على الأقل، حسب وسائل إعلام محلية. وشنت إسرائيل مئات الضربات الجوية في سوريا خلال الأعوام الماضية طالت مواقع لقوات النظام وأهدافا إيرانية وأخرى تابعة لحزب الله اللبناني.

18 مارس 2022، التقى ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد القوات المسلحة الإماراتية، الشيخ محمد بن زايد، ببشار الأسد في أول زيارة للأسد إلى دولة عربية منذ اندلاع الثورة السورية عام 2011.

14 أبريل 2022 غارات جوية إسرائيلية على ريف العاصمة دمشق الغربي صرحت وسائل إعلام انها استهدفت أسلحة و قوات ايرانية .

27 أبريل 2022 ‏مصدر عسكري سوري : حوالي الساعة 41 ، 12 من فجر اليوم 27 أبريل 2022 نفذت إسرائيل هجوماً جوياً برشقات من الصواريخ من إتجاه طبريا مستهدفا بعض النقاط في محيط دمشق ،وكان القصف الإسرائيلي على محيط مدينة دمشق أدى إلى مقتل سبعة عسكريين وجرح ثلاثة آخرين ووقوع بعض الخسائر المادية .

28 أبريل 2022 بشار الأسد يعين وزير دفاع جديد وهو اللواء علي محمود عباس.

29 أبريل 2022 الغارديان تنشر تسجيلا لمجزرة مروعة في حي التضامن في دمشق حيث تم اعدام 41 مدني على يد عناصر المخابرات الفرع 227 بعد رميهم في حفرة عام 2013 .

8 مايو 2022  بشار الأسد يزور طهران ويلتقي المرشد الإيراني الاعلى علي خامنئي والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

11 مايو 2022 قصف إسرائيلي يستهدف منطقة القنيطرة دون معرفة الخسائر .

13 مايو 2022 مقتل عشرة عناصر من قوات النظام السوري بعد استهداف حافلتهم بصاروخ في ريف حلب.

قصف اسرائيلي على محيط مصياف في ريف حماة على مواقع البحوث العلمية أدت إلى مقتل 6 من عناصر قوات النظام .

20 مايو 2022  هجوم إسرائيلي بصواريخ على جنوب دمشق تسبب في مقتل 5 أشخاص ووقوع خسائر مادية .

6 يونيو 2022 غارات إسرائيلية على منطقة الكسوة في ريف دمشق مما أدى لمقتل 5 عناصر من قوات النظام السوري.

10 يونيو 2022  تعليق الرحلات الجوية بمطار دمشق جاء نتيجة قصف شنته إسرائيل فجر نفس اليوم وألحق أضرارا بمدرج الهبوط .

18 يونيو 2022 تصاعد المعارك بالشمال السوري بين فصيل الجبهة الشامية و فصيل أحرار الشام .

يونيو 2022 مقتل 11 من أفراد قوات النظام السوري وإصابة ثلاثة عسكريين في هجوم على حافلة عسكرية في الرقة شمال سوريا .

29 يونيو 2022 اعلن النظام السوري الاعتراف باستقلال اقليمي دونيتسك و لوغانسك الأوكراني الذي تحارب روسيا اوكرانيا للسيطرة عليها.

2 يوليو 2022 قصف إسرائيلي بالصواريخ يستهدف مواقع عسكرية  جنوب طرطوس صباحا وإعلام النظام يقول إن القصف استهدف مداجن في بلدة الحميدية.

10 يوليو 2022 الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي يهاتف رئيس النظام السوري بشار الأسد ليؤكد دعم إيران للنظام السوري.

12 يوليو 2022 مقتل “ماهر العقال” زعيم تنظيم (د ا ع ش) في سوريا، بواسطة قوات التحالف الدولي يوم الثلاثاء بطائرة مسيرة قرب جنديرس بريف عفرين حينما كان يمتطي دراجة نارية خلال تنقله وأردته قتيلا وفق مصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان. وكان يحمل هوية مزورة باسم شخص آخر صادرة عن المجلس المحلي في عفرين يعمل ضمن فصيل جيش الشرقية المدعوم تركياً.

21 يوليو 2022 المرصد السوري: إسرائيل قصفت مصنع طائرات مسيرة في منطقة السيدة زينب قرب دمشق تابع للحرس الثوري الايراني ودمرته بالكامل.

23 يوليو 2022 مقتل سبعة مدنيين بينهم أربعة أطفال في غارة جوية يعتقد أنها روسية في ريف ادلب

24 يوليو 2022 النظام السوري يخبرك هجوما في إفتتاح كنيسة آيا صوفيا في السقيلبية ويؤدي لمقتل شخصين وجرح 12 آخرين إثر قصف صاروخي إستهدف التجمع الديني .

• 30 يوليو 2022 مناورات مشتركة بين “قوات سوريا الديمقراطية” في ريف حلب.

4 أغسطس 2022 اغتال مجهولون في محافظة درعا، جنوب سوريا، أحد المسؤولين في حزب البعث، بإطلاق الرصاص.

11 أغسطس 2022 وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يصرّح:

الاتصال بين أردوغان و بشار الأسد غير وارد حالياً.

وأجريت محادثة قصيرة مع وزير الخارجية السوري في اجتماع دول عدم الانحياز بالعاصمة الصربية بلغراد

12 أغسطس 2022 مظاهرات في مناطق سيطرة المعارضة السورية في شمال سوريا احتجاجا على تصريحات وزير الخارجية التركي عن المصالحة مع نظام بشار الأسد.

• 14 أغسطس 2022

نفذت إسـرائيل هجوما جوياً برشقات من الصـواريخ من اتجاه جنوب شرق بيروت مستهدفاً بعض النقاط العسكرية لقوات النظام والمليشيات الإيرانية في ريف دمشق وتزامن مع هجوم آخر من اتجاه البحر مستهدفاً بعض النقاط جنوب محافظة طرطوس مما أدى لمقتل 7عناصر .

16 أغسطس 2022 استهدفت طائرة حربية تركية، الثلاثاء، مركزا لقوات النظام السوري في قرية حدودية غرب عين العرب في شمال سوريا؛ ما أسفر عن مقتل 11 عنصراً لقوات النظام .

19 أغسطس 2022 مجزرة في مدينة الباب نفذها النظام السوري ومليشياته خلفت 17 قتيلا وعشرات الجرحى من المدنيين .

24 أغسطس 2022 القيادة المركزية للجيش الأميركي: قمنا بتنفيذ ضربات جوية في دير الزور السورية على مواقع لها علاقة بالحرس الثوري الإيراني.

25 أغسطس 2022

انفجارات قرب القاعدة الأمريكية في حقل العمر النفطي بدير الزور، شمال سوريا. يأتي الهجوم رداً على غارات أمريكية، كانت بدورها رداً على غارة مسيرات على التنف. الولايات المتحدة الأمريكية تقول انها قتلت أربعة موالين لإيران في غارات أمريكية في دير الزور .

وفي نفس الوقت غارات إسرائيلية استهدفت مواقع في محيط مدينتي حماة وطرطوس في غرب سوريا

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الغارات الإسرائيلية استهدفت مواقع لميليشيات تابعة لإيران.

مما أدى لمقتل 6عناصر من المليشيات الإيرانية.

31 أغسطس 2022 تعرض مطار حلب الدولي شمالي البلاد لقصف إسرائيلي، ما أدى لوقوع أضرار ماديةومقتل 5جنود للنظام السوري .

6 سبتمبر 2022 هجوما جوياً بعدد من الصواريخ من اتجاه البحر المتوسط غرب اللاذقية مستهدفاً مطار حلب الدولي، ما أدى إلى مقتل 11 عنصرا من قوات النظام السوري والمليشيات الإيرانية وأضرارا مادية بمهبط المطار وخروجه عن الخدمة .

7 سبتمبر 2022 الحكم بسجن نهائي لمدة أربع سنوات بحق رفعت الأسد في فرنسا بتهم مالية وتهرب ضريبي .

8 سبتمبر 2022 قُتل سبعة أشخاص على الأقل الخميس جراء ضربات روسية استهدفت إدلب في شمال غرب سوريا، وفق ما أحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان.

17 سبتمبر 2022

هزت انفجارات قوية العاصمة السورية دمشق (السبت 17-9-2022)، جراء قصف إسرائيلي استهدف مواقع في مزارع الغسولة قرب مطار دمشق الدولي ومحيط منطقة السيدة زينب ومنطقة الكسوة في ريف دمشق تتمركز فيها ميليشيات موالية لإيران، وفقاً لما أكده المرصد السوري مما أدى إلى مقتل 11عنصرا من النظام السوري.

23 سبتمبر 2022 وزير النقل اللبناني للجزيرة: ارتفاع عدد ضحايا غرق المركب الذي يستقله مهاجرين قبالة السواحل السورية إلى 71 ضحية .

25 سبتمبر 2022 أوعزت القيادة المركزية الأمريكية بعزل قائد فصيل “جيش مغاوير الثورة” مهند أحمد الطلاع من منصبه وعينت فريد حسام القاسم لقيادة الفصيل، حسبما أفاد “المرصد السوري لحقوق الإنسان”.

27 سبتمبر 2022 غارتان للطيران الروسي قرب باب الهوى على الحدود السورية التركية ومقتل 12 مدنيا.

• 3 أكتوبر 2022 العاهل الأردني عبد الله الثاني: ندفع باتجاه حلّ سياسي في سوريا يحفظ وحدة سوريا أرضاً وشعباً ويضمن العودة الطوعية والآمنة للاجئين .

5 أكتوبر 2022 بشار الأسد يعين بشار الجعفري سفيراً لسورية لدى روسيا الاتحادية.

6 أكتوبر 2022 القوات الأمريكية قتلت اثنين من كبار قادة (د ا ع ش) في غارة جوية في شمال سوريا، بعد يوم واحد من غارة أمريكية قتلت مهربا في التنظيم .

11 أكتوبر 2022 ‫الفيلق الثالث في الجيش الوطني المدعوم تركياً يسيطر على الكلية العسكرية والمقر الأمني التابع لفرقة الحمزة (الحمزات) في مدينة الباب شرقي حلب وانسحاب عناصر “الحمزات” باتجاه مدينة بزاعة شرقي حلب بعد اشتباكات مع الفيلق الثالث في مدينة الباب وتأتي هذه التطورات على خلفية اعتقال عناصر من “الحمزات” واعترافهم باغتيال الناشط محمد عبد اللطيف (أبو غنوم) وزوجته قبل أيام وسط مدينة الباب

12 أكتوبر 2022 الرئيس اللبناني ميشال عون: سنبدأ إعادة السوريين إلى بلدهم على دفعات بداية من آخر الأسبوع المقبل (بيان)

13 أكتوبر 2022 هـيئة تــحرير الشــام تسيطر على مدينة عفرين شمال غرب حلب بعد معارك مع الفيلق الثالث التابع للجيش الوطني المدعوم من تركيا.

ومقتل 21 عسكريا سوريا من مرتبات الفرقة الرابعة في هجوم على حافلة تقلهم في منطقة الصبورة في دمشق .

16 أكتوبر 2022 العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز : نؤكد ضرورة الالتزام بقرارات مجلس الأمن بما يحفظ سيادة سوريا واستقرارها وعروبتها.

ومقتل وإصابة 11 مدني  بقصف روسي بريف إدلب .

21 أكتوبر 2022 إطلاق لصواريخ إسرائيلية في سماء دمشق والمنطقة الجنوبية مما أدى لمقتل 7عناصر من قوات النظام السوري .

25 أكتوبر 2022 جيروزاليم بوست نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين : إسرائيل دمرت 90 % من البنية العسكرية الإيرانية في سوريا .

6 نوفمبر 2022 طائرات روسية قصفت قرب مدينة إدلب بشمال غرب سوريا الأحد، مما أسفر عن مقتل 9 مدنيين على الأقل .

8 نوفمبر 2022 بعد عبوره من منفذ القائم العراقي رتل كبير من الصهاريج المحملة بالنفط يتم قصفه بالكامل داخل الاراضي السورية بطائرة مسيرة تابعة للتحالف الدولي .

• 13 نوفمبر 2022 مقتل 8 جنود للنظام وإصابة 3 في قصف إسرائيلي على مطار الشعيرات في ريف حمص.

17 نوفمبر 2022 القيادة الوسطى الأمريكية: هجوم صاروخي يستهدف قوات التحالف في قاعدة القرية الخضراء شمال شرقي سوريا في حقل العمر النفطي .

• 19 نوفمبر 2022 مقتل 10 عسكريين وأصيب آخر مع خسائر المادية كبيرة جراء قصف إسرائيلي جوي على بعض النقاط في المنطقة الوسطى والساحلية.

20 نوفمبر 2022 تركيا تقصف شمال شرقي سوريا “المخلب-السيف” الجوية، شمالي سوريا والعراق، مما أدى إلى استشهاد مدنيين .

23 نوفمبر 2022 أسفر انفجار في سورية عن مقتل مسؤول بالحرس الثوري الإيراني داوود الجعفري .

1 ديسمبر 2022 أعلن المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية آرام حنا اليوم الجمعة، أن قوات سوريا الديمقراطية قد أوقفت جميع عمليات مكافحة الإرهاب المشتركة، وذلك بعد القصف التركي لمنطقة سيطرتها وقال حنا لوكالة رويترز إن “كل عمليات التنسيق والعمليات المشتركة لمكافحة الارهاب مع التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة (د ا ع ش) قد توقفت” وأبلغ وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن يوم الأربعاء، نظيره التركي، خلوصي أكار، معارضة البنتاغون “القوية” لعملية عسكرية تركية جديدة في سوريا، وفق بيان رسمي وأعرب أوستن عن قلقه من التصعيد في شمال سوريا وتركيا، بما في ذلك الضربات الجوية الأخيرة، والتي هدد بعضها بشكل مباشر سلامة الأفراد الأميركيين الذين يعملون مع شركاء محليين في سوريا لهزيمة (د ا ع ش)ودعا الوزير أوستن إلى وقف التصعيد. كما أعاد التأكيد على أهمية العلاقة الاستراتيجية الأميركية التركية وشنت تركيا منذ عشرة أيام، سلسلة من الضربات الجوية والقصف المدفعي المتواصل ضد مواقع قوات سوريا الديمقراطية، في شمال شرق سوريا

5 ديسمبر 2022 احتجاجات في مدينة السويداء وإحراق بناية المحافظة ومقتل متظاهر ورجل أمن .

15 ديسمبر 2022 كشف أردوغان،  أنه طلب من نظيره الروسي فلاديمير بوتين، ترتيب لقاء ثلاثي يجمعه مع رئيس النظام السوري بشار الأسد.

20 ديسمبر 2022 أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بمقتل شخصين يرجح أنهما يعملان مع حزب الله اللبناني، نتيجة ضربات إسرائيلية قرب مطار دمشق الدولي ومحيط دمشق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *