النفط يتراجع بسبب مخاوف مسار رفع الفائدة

دولي – فريق التحرير

انخفض النفط بأكثر من دولار واحد للبرميل يوم الخميس، خلال جلسة تداولات غير مستقرة، حيث طغى تأثير تراجع مخزونات الخام الأمريكية بسبب عاصفة شتوية في الولايات المتحدة، على المخاوف من أن رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة وارتفاع حالات كوفيد-19 في الصين قد يضعف الطلب.

 

وتخلى النفط عن مكاسبه اليومية، بعد صدور بيانات اقتصادية أمريكية أظهرت أن عدد الأشخاص الذين قدموا مطالبات جديدة للحصول على إعانات بطالة ارتفع أقل من المتوقع الأسبوع الماضي، كما أظهرت البيانات انتعاش الاقتصاد بشكل أسرع مما كان متوقعاً، في الربع الثالث.

 

هذا وقد قال مكتب الإحصاء السعودي يوم الخميس، إن إيرادات السعودية من صادرات النفط الخام ومنتجات مثل الديزل تراجعت إلى 25.5 مليار دولار في أكتوبر، وهو أدنى رقم منذ فبراير، مما يعكس كيف أثر ضعف الاقتصاد العالمي والتضخم المرتفع على سوق النفط. ومع ذلك، لا تزال تدفقات النفط الوافدة قريبة من أعلى مستوياتها التاريخية للمملكة العربية السعودية، وهي في طريقها هذا العام لمواكبة أو تجاوز الرقم القياسي البالغ 337 مليار دولار الذي حققته في عام 2012.

 

هذه هي نظرة على أداء بعض السلع:

• النفط الخام: 77.902 دولار – التغير اليومي: %0.50-

• برنت: 81.450 دولار – التغيير اليومي: %0.90-

 

وفي أسواق السلع أيضاً، انخفضت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية لليوم الخامس، حيث من المتوقع أن تظل درجات الحرارة معتدلة في العام الجديد، بينما تظل الإمدادات وفيرة. هذا وتراجعت العقود الآجلة المعيارية بنسبة %4.7، بعد أن أغلقت عند أدنى مستوى لها منذ منتصف يونيو يوم الأربعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *