التوغو: إقالة وزيرة الدفاع وقائد هيئة الأركان

التوغو – ابراهيم بخيت بشير

– أقال الرئيس التوغولي فور نياسينغبي وزيرة الجيوش مارغريت أسوسيمنا نياكادي، كما أقال الجنرال داجا ماغاناوي، الذي كان يشغل منصب قائد هيئة الأركان منذ 6 دجمبر 2020.

 

وأوضحت مراسيم رئاسية بثها التلفزيون الرسمي التوغولي، أن الوزيرة المقالة “دعيت لمهام أخرى” دون الكشف عنها، فيما سيتم إلحاق وزارة  الدفاع مباشرة بالرئاسة على غرار ما كان قائما من 2007 إلى 2020.

 

وتشير المراسيم الرئاسية إلى ترقية العقيد تاسونتي جاتو القائد السابق للقوات الجوية، إلى رتبة جنرال وتعيينه رئيسا للأركان العامة للقوات المسلحة التوغولية.

 

ولم تذكر المراسيم الرئاسية أسباب هذه الإجراءات، ولكنها تأتي في وقت باتت فيه البلاد الواقعة في غرب إفريقيا، تواجه تصاعد هجمات الجماعات المسلحة.

 

ومنذ نوفمبر 2020 عرفت التوغو سلسلة هجمات مسلحة، خصوصا في المحور الشمالي الواقع بالقرب من الحدود مع بوركينافاسو.

 

وشهدت البلاد منتصف يوليو الماضي هجوما دمويا، خلف مقتل ما بين 15 و20 مدنيا فضلا عن عديد الجرحى، بحسب وسائل إعلام محلية.

 

وكان رؤساء التوغو، وبنين، وغانا، وساحل العاج، وبوركينافاسو، ومسؤولين من النيجر، ومالي، قد التقوا نهاية نوفمبر الماضي في أكرا ممثلين عن الاتحاد الأوروبي، وبريطانيا، وفرنسا، لبحث سبل تعزيز التعاون في مواجهة الجماعات المسلحة.

 

وقد قررت هذه الدول غرب الإفريقية المنخرطة ضمن إطار “مبادرة أكرا” تشكيل قوة عسكرية من 10 آلاف جندي لمواجهة تمدد الجماعات المسلحة في المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *