إفتتاح الدورة العادية الـ 89 لمجلس وزراء الإيكواس بأبوجا

نيجيريا – إبراهيم بخيت بشير

تنعقد الدورة العادية التاسعة والثمانون لمجلس وزراء المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا يومي 1 و 2 ديسمبر 2022 في مقر مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في أسوكورو بمنطقة أبوجا بنيجيريا. 

 

 تمت دعوة الاجتماع الذي يستمر يومين للتداول بشأن مذكرات حول مواضيع مختلفة بما في ذلك مكافحة الإرهاب ، وتغييرات الحكومة من خلال وسائل غير دستورية ، والوضع الإنساني في الفضاء المجتمعي ، والعمليات الانتقالية في المنطقة ، وعمليات حفظ السلام التابعة للجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في غامبيا وغينيا- بيساو ، من بين أمور أخرى. إنها أيضًا مسألة تقييم حالة التكليف بالمراكز الوطنية للإنذار المبكر.

 

 في كلمته الافتتاحية ، قال رئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ، سعادة الدكتور عمر عليو توري ، إن فريق القيادة الجديد يتولى مسؤولية الواجب الحتمي المتمثل في مواءمة الهياكل الجديدة وتحسين عمليات وإجراءات مفوضية الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا لضمان أن البرامج ومشروعات الهيئة لها تأثير ملحوظ على حياة وسبل عيش مواطني المجتمع. 

 

 وأضاف أنه بينما تتواصل الجهود لاستعادة النظام الدستوري في مالي وبوركينا فاسو وغينيا ، يتم اتخاذ خطوات لوقف تراجع الديمقراطية في المنطقة من خلال بناء أنظمة أقوى ومحاربة الممارسات الفاسدة.

 

 وجدد الرئيس توراي التأكيد على “الأهداف الإستراتيجية رباعية الدفع” لفريق القيادة الجديد ، والتي تتمثل في تحسين السلام والأمن ، وتعزيز التكامل الإقليمي ، والحكم الرشيد ، والتنمية الشاملة والمستدامة ، مع الأخذ في الاعتبار عاملين تمكينيين: المؤسسات القادرة والشراكات المنصفة. وقال إن فريق الإدارة الجديد للمفوضية ملتزم باحترام اللوائح المالية الجديدة من خلال اعتماد إطار الإنفاق المتوسط ​​الأجل لإعداد ميزانيتها.

 

 أشاد رئيس مجلس وزراء المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ووزيرة الدولة ووزيرة الخارجية والتعاون الدولي والجالية الغينية – بيساو في الخارج ، السيدة سوزي كارلا باربوسا ، بالرئيسة المنتهية ولايتها ، معالي السيدة شيرلي أيوركور بوتشوي على قيامها بها الريادة والإنجازات خلال فترة عملها كرئيسة للجهاز وهنأت فريق القيادة الجديد لمفوضية الإيكواس برئاسة سعادة الدكتور عليو عمر توراي. وأشارت إلى الأوضاع الاقتصادية الحالية في العالم ، ولا سيما آثار وباء كوفيد19 والتضخم بسبب الحرب بين أوكرانيا وروسيا التي تجعل الحياة صعبة على الناس ، بما في ذلك في الفضاء. وأضافت أن التحديات التي تواجه المنطقة الفرعية نتجت عن انعدام الأمن البشري والهجمات العنيفة والانقلابات والتحولات غير المؤكدة التي تهدد قيم الديمقراطية والحكم الرشيد.

 

 وأشادت بالمسؤولين الأوائل في مفوضية الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا لشروعهم في تنفيذ الإصلاحات لتمكين المؤسسة من تلبية احتياجات مواطني المجتمع ، وتعهدت بدعم مجلس الوزراء لتحقيق “أهداف الدفع الرباعي”. وتمنت لأعضاء المجلس مداولات مثمرة.

 

 نيابة عن الرئيس محمد بخاري ، رحب سعادة السفير زبيرو دادا ، وزير الدولة ، وزير خارجية جمهورية نيجيريا الاتحادية ، في كلمته ، بأعضاء المجلس في نيجيريا. وشجع جميع المشاركين على مناقشة مختلف القضايا المطروحة على جدول الأعمال لصالح مواطني المنطقة الفرعية. وأعرب عن تفاؤله بشأن مستوى الالتزام والبراعة لفريق القيادة الجديد لمفوضية الإيكواس في تحقيق رؤية “إيكواس للشعب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.