قبيلة طي في الجزيرة السورية

سوريا – مروان مجيد الشيخ عيسى 

طيء هي إحدى القبائل العربية القحطانية يمنية الأصل، سكنت الجزء الشمالي من شبه الجزيرة العربية وعلى وجه التحديد بين جبلي أجا وسلمى، وكان للطائيين دور بارز خلال الفتوحات الإسلامية في دول العراق وسوريا وبلاد فارس وبيزنطة، وهجرتهم إلى بلاد العراق وسوريا بدأت قبل ظهور الإسلام واستمرت بعده، ثم هاجر قسم منهم إلى أنطاكية ومنها تفرقوا في اتجاهات مختلفة، وفي العصر الحالي فإن جزءًا من قبيلة طيء يتواجد في شمال سوريا في محافظة الحسكة وتمتد إلى الأراضي العراقية في نينوى والموصل وهي إحدى أكبر وأعرق القبائل في مدينة الموصل العراقية.

يعود نسب قبيلة طيء إلى طيء بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، وبالتالي تصنف ضمن القبائل الكهلانية السبأية القحطانية.

وطيء هو أخ لـ مذحج.

وطيء هوعم عدي بن الحارث بن مرة أبو جذام ولخم.

طيء هو جد كندة بن ثور بن عدي بن الحارث، وبدوره عدي بن الحارث هو جد عاملة بن عفيرة بن عدي بن الحارث وعاملة هو الجد الأعلى لقبيلة معروفة هي قبيلة بنو عاملة التي سكنت في جنوب لبنان.

فالقبائل العربية متعددة ولها تاريخ قديم وعريق ويهتم الناس دومًا بتتبع الأنساب والقبائل وتفرعاتها والمناطق التي استقرت بها الأقوام المختلفة التابعة لنفس القبائل ومعرفة صلات القرابة المختلفة ودرجاتها.

طيء هي إحدى القبائل العربية القحطانية يمنية الأصل، سكنت الجزء الشمالي من شبه الجزيرة العربية وعلى وجه التحديد بين جبلي أجا وسلمى، وكان للطائيين دور بارز خلال الفتوحات الإسلامية في دول العراق وسوريا وبلاد فارس وبيزنطة، وهجرتهم إلى بلاد العراق وسوريا بدأت قبل ظهور الإسلام واستمرت بعده، ثم هاجر قسم منهم إلى أنطاكية ومنها تفرقوا في اتجاهات مختلفة، وفي العصر الحالي فإن جزءًا من قبيلة طيء يتواجد في شمال سوريا في محافظة الحسكة وتمتد إلى الأراضي العراقية في نينوى والموصل وهي إحدى أكبر وأعرق القبائل في مدينة الموصل .

أما أبرز المعلومات حول نسب قبيلة طيء الشهيرة:

يعود نسب قبيلة طيء إلى طيء بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، وبالتالي تصنف ضمن القبائل الكهلانية السبأية القحطانية.

وطيء هو أخ لـ مذحج.

وطيء هوعم عدي بن الحارث بن مرة أبو جذام ولخم.

طيء هو جد كندة بن ثور بن عدي بن الحارث، وبدوره عدي بن الحارث هو جد عاملة بن عفيرة بن عدي بن الحارث وعاملة هو الجد الأعلى لقبيلة معروفة هي قبيلة بنو عاملة التي سكنت في جنوب لبنان. 

أبناء طيء 

إن أشهر أبناء طيء جد القبيلة الشهيرة باسمه هم:

فطرة.

الغوث.

الحارث وأبناؤه جزء من قبيلة المهرة.

طيء: هي قبيلة من كهلان من القحطانية وإليهم ينسب حاتم الطائي المشهور بكرمه وجوده بين العرب، والصحابي زيد الخيل بن المهلهل.

بنو سنبس: هم بطن من طيء وهم بنو سنبس بن معاوية بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء.

بنو الحسن: بطن من طيء ويعتقد أن القباءل المتواجدة في لبنان والعراق وبادية الشام وتحمل الاسم ذاته تعود لهذا البطن من طيء.

بنو طريف: بطن من طيء وهم بنو طريف بن عمر بن ثمامة بن مالك بن جدعان بن ذهل بن رومان بن جندل بن خارجة بن سعيد بن قطرة بن طيء.

بنو عقدة: هم بطن من سنبس من طيء من القحطانية، وهم بنو عمرو بن سنبس وعرفوا باسم عقدة وهي أمهم.

بنو عبدة: هم بطن من قيس بن شمر وشمر هي أشهر فروع طيء.

شمر: فرع من طيء مشهور جدًا في هذه الأيام ويسكنون في حائل.

حاتم الطائي وهو مضرب المثل لدى العرب في الكرم والجود وحسن استقبال الضيف.

زيد الخيل وهو أحد أصحاب رسول الله وأسماه زيد الخير.

أوس بن حارثة بن لأم الطائي.

عدي بن حاتم الطائي.

سفانة بنت حاتم الطائي.

الأسد الرهيص.

الأخيل شاعر.

العالم النحوي الشهير ابن مالك.

ابن عربي.

صفي الدين الحلي.

تتكون هذه القبيلة من مجموعة من العشائر المتحالفة معها، وهذا ينطبق على غالبية قبائل الجزيرة، بحيث يمكن القول بدقة إن القبيلة هي حلف سياسي. وهذه العشائر هي طيء الاصلية المكونة من مجموعة من الأفخاذ (العساف والحريث واليسار) وعشائر الجوالة والبني سبعة وحرب والراشد والبوعاصي والغنامة . وتمتد هذه القبيلة حتى شمال الموصل داخل الاراضي العراقية ومنذ زمن بعيد . وتمتد داخل الاراضي السورية عبر سهل رسوبي تزيد مساحته على أكثر من 6000 كلم مربع ويزيد عدد سكانها على 200 ألف نسمة.

وقبيلة طي العربية فيها رجال سطرهم التاريخ مثل الشيخ محمد العبد الرحمن وصفى بشجاعة والحكمة والشيخ طلال العبدالرحمن بقوة القلب والكرم وشدة البأس رجل يوصفونة بالعسكري ومنهم الشيخ نايف العبدالرحمن وصفوه بلعقل وحسن التدبير والمواقف المشرفة وفي ما بعد الشيخ حسن السليمان العلي رجل حرب وشجاعة وسطر له التاريخ عدة مواقف .

وطي قبيلة كبيرة وا عريقة والان تواجدها في سوريا والعراق والسعودية وفي كل انحاء العالم اما عشائرها الموجودة الان كثيرة ورجالات قبيلة طي الشجعان ورواسيها وعوارفها وكياخيها اهل الحكمة ولو تحدثت لك يعجز التعبير عنها وبل تالي قبيلة طي وكل عشائرها ابمحترمة وشبابها واطفالها من الصغير حتى الكبير هم نموذج لكل عربي اصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *