الكاظمي يدعو القوى السياسية لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة

 

دعى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الجمعة، القوى السياسية الفائزة في الانتخابات قبل 5 أشهر، إلى تحمل مسؤوليتها وتشكيل حكومة جديدة.

وتصدرت “الكتلة الصدرية” الانتخابات بـ73 مقعدا، تلاها تحالف “تقدم” بـ37، وائتلاف “دولة القانون” بـ33، ثم الحزب “الديمقراطي الكردستاني” بـ31.

وقال الكاظمي في تغريدة، “أدينا الواجب الذي استدعينا من أجله في خدمة شعب العراق العظيم، ولم نتردد أو نتقاعس أو نساوم على حساب المصلحة الوطنية، ولم نقدم مصالحنا على مصالح شعبنا كما لم ننجر إلى المساجلات والمزايدات”.

وأضاف: “على القوى والأحزاب والشخصيات الوطنية التي أفرزتها العملية الانتخابية الديمقراطية أن تتحمل اليوم مسؤولية حماية المسار الوطني من خلال إنهاء الانسدادات السياسية وتشكيل حكومة تتصدى للاستحقاقات وتصون الوطن وتدافع عن وحدته ومقدراته ونبارك كل الجهود على هذا الطريق”.

وتعنى السلطة التشريعية بانتخاب مسؤولي السلطة التنفيذية لأن نظام الحكم بالعراق برلماني، إذ ينتخب مجلس النواب (البرلمان) في البداية رئيساً للمجلس ونائبين له، ومن ثم رئيسا للجمهورية.

ويقوم رئيس الجمهورية المنتخب من البرلمان لاحقا، بتكليف مرشح الكتلة البرلمانية الأكثر عددا بتشكيل الحكومة الجديدة التي يجب أن تحظى بثقة البرلمان (329 نائبا).

ونجح البرلمان في انتخاب رئيسه محمد الحلبوسي، خلال أول جلساته في 9 كانون الثاني الماضي، وحالت الخلافات الكبيرة بين الكتل الفائزة دون المضي قدما في الخطوة التالية وهي انتخاب رئيس جديد للبلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.