الخارجية الروسية: روسيا لاتخطط لغزو اوكرانيا والتلميحات بخلاف ذلك هي دعاية امريكية مغرضة وحلف الناتو تحذر من اي هجوم،،

قال مدير المخابرات في الخارجية الروسية سيرغي ناريشكين من خلال حديثه لوسائل إعلامية بأن روسيا لاتخطط بشن اي هجمات على اوكرانيا وكل التلميحات بخلاف ذلك هي دعاية امريكية مغرضة.
واكد سيرغي ناريشكين أن هدف امريكيا من تلك الإدعاءات هو دفع السلطات في كييف الى إعادة إشعال الصراع شرق اوكرانيا.
وقد حذر مسؤولون من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي وأوكرانيا في الأسابيع الماضية من خطر تحركات غير عادية للقوات الروسية بالقرب من الحدود مع أوكرانيا في الفترة الأخيرة ما يشير إلى أن موسكو ربما تستعد لشن هجوم، وفق ما ذكرته وكالة “رويترز” للأنباء.
كما حذر الأمين العام لحلف الناتو روسيا من الثمن الذي ستدفعه في حال شنت اي هجوم على اوكرانيا.

يشار أنه وفي الفترة الاخيرة روسيا كانت قد اجرت تدريبات عسكرية في البحر الأسود إلى الجنوب من أوكرانيا، معلنة أنها بحاجة إلى تعزيز الاستعداد القتالي لقواتها التقليدية والنووية بسبب النشاط المتزايد لحلف شمال الأطلسي بالقرب من حدودها.
في الوقت نفسه، أجرت كييف، التي قالت حليفتها واشنطن إنها تعتقد أنها قد تتعرض لغزو روسي، تدريبات هي الأخرى بالقرب من الحدود مع روسيا البيضاء.
فقد نفذت القوات الأوكرانية ما وصفتها “بعملية خاصة”، شملت تدريبات بطائرات مسيرة ومناورات عسكرية للوحدات المضادة للدبابات والقوات المحمولة جوا.
في حين ذكرت وكالات اجنبية أن عدة طائرات وسفن روسية تدربت على صد هجمات جوية على قواعد بحرية، وكذلك الرد بضربات جوية خلال المناورات العسكرية التي أقيمت أمس في البحر الأسود.
وقد تم زيادة هذا النشاط العسكري على الجانبين بعد أسابيع من التوتر المتصاعد، الذي زاد من خطر اندلاع حرب بين الجارتين، على الرغم من أن روسيا تنفي وجود أي نوايا عدوانية من جانبها، بينما أكدت مصادر مخابرات غربية لوكالة رويترز أنها لا تتوقع حصول أي غزو وشيك.

إعداد : نالين عجو

تحرير : ابراهيم حمو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.