الجيش الأمريكي يعلن تنفيذ غارات على مواقع إيرانية رداً على استهداف سفينة تجارية في مضيق هرمز ويؤكد استمرار حماية الملاحة الدولية,,,,,,,,,,,,,,,
واشنطن تقول إن الضربات استهدفت مواقع صواريخ وطائرات مسيّرة ورادارات ساحلية، وتعتبر الهجوم الإيراني على سفينة شحن سنغافورية انتهاكاً لاتفاق وقف إطلاق النا.
BAZNEWS/Mohamad Alhussein

أعلن الجيش الأمريكي، ممثلاً بالقيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM)، تنفيذ غارات جوية استهدفت مواقع عسكرية داخل إيران في 26 يونيو، وذلك رداً على الهجوم الذي استهدف سفينة تجارية أثناء عبورها مضيق هرمز في اليوم السابق.
وأوضح الجيش الأمريكي، في بيان رسمي، أن الطائرات الأمريكية استهدفت مواقع لتخزين الصواريخ والطائرات المسيّرة الإيرانية، إضافة إلى مواقع للرادارات الساحلية، بعد اتهام إيران بتنفيذ هجوم بطائرة مسيّرة هجومية أحادية الاتجاه على سفينة الشحن “إم/في إيفر لافلي” التي ترفع علم سنغافورة، أثناء مغادرتها مضيق هرمز قبالة السواحل العُمانية في 25 يونيو.
وأكدت القيادة المركزية الأمريكية أن استهداف السفينة التجارية يمثل، بحسب وصفها، “عدواناً غير مبرر على الملاحة التجارية وانتهاكاً واضحاً لاتفاق وقف إطلاق النار”، معتبرة أن مثل هذه الهجمات تهدد حرية الملاحة الدولية وتعرض أحد أهم الممرات البحرية للتجارة العالمية للخطر.
وأضاف البيان أن القوات الأمريكية ستواصل توفير الدعم والتنسيق اللازمين لضمان عبور السفن التجارية بأمان عبر مضيق هرمز، مشدداً على أن القوات الأمريكية “ستبقى حاضرة ويقظة لضمان الالتزام الكامل بجميع بنود الاتفاق مع إيران وتطبيقها بحزم”.
وتأتي هذه التطورات في ظل استمرار التوتر الأمني في منطقة الخليج، حيث يُعد مضيق هرمز أحد أهم الممرات البحرية في العالم، إذ تمر عبره نسبة كبيرة من صادرات النفط والتجارة الدولية، ما يجعل أي تصعيد عسكري فيه محل متابعة دولية واسعة.
ملاحظة تحريرية: يستند هذا الخبر إلى البيان المنسوب للقيادة المركزية الأمريكية، ولم يتضمن النص المقدم أي رد رسمي من الجانب الإيراني على هذه الاتهامات أو على إعلان تنفيذ الغارات.