توقعات الطقس في سوريا خلال الأيام المقبلة 

سوريا – مروان مجيد الشيخ عيسى

 

خلال السنوات الأخيرة عانت سوريا من أزمات متلاحقة بفعل الحرب الدائرة منها الجوع والتهجير والمخيمات وغير ذلك من الكوارث التي لم تجد طريقًا للحل حتى الآن، لكن من كان يظن أن هذه الحرب ستؤثر على مناخ البلاد ومياهها وجفاف سدودها وأنهارها فالحرب – بجانب التغير المناخي الذي يحصل عالميًا – أثرت على مياه سوريا، حيث باتت اليوم الكثير من المناطق عطشى دون وجود حلول تقلل من فداحة الخسائر.

وصل الجفاف في سوريا خلال العام المنصرم 2021 إلى ذروته، فأصبحت البلاد وخاصة المناطق التي تعتمد على الأنهار أو روافد الأنهار معرضة للجوع بسبب نقص المياه وبالتالي نقص المساحة المزروعة وقلة الإنتاج ذي المردود الاقتصادي، ويلي ذلك فقر يؤدي إلى الجوع، لكنها ليست المرة الأولى التي تعاني فيها البلاد من هذا الجفاف وإن كان بنسب أقل، فقد ضربت سوريا 3 موجات جفاف منذ عام 1980، جاءت أشدها بين عامي 2006 و2010.

وعن توقعات الطقس في سوريا خلال الأيام المقبلة قال المركز العربي للمناخ، إن عدة دول في المنطقة بينها سوريا مقبلة على فترة شديدة البرودة، قد تشهد هطولات ثلجية وأمطاراً غزيرة غير معتادة.

وتوقع المركز، اليوم السبت، أن ترتفع درجات الحرارة في نهاية الأسبوع بصورة غير معتادة لمثل هذا الوقت من العام فوق بلاد الشام سوريا – لبنان – الأردن – فلسطين بالإضافة إلى مصر والعراق والسعودية، لتقترب درجات الحرارة من منتصف العشرينيات في حدودها العظمى، نتيجة تدفق رياح دافئة ورطبة من وسط القارة الإفريقية.

ومن المرجح أن يطرأ انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة اعتباراً من يوم الأحد 29 كانون الثاني الجاري، بسبب اقتراب كتلة هوائية باردة من الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط.

واعتباراً من يوم الإثنين 30 كانون الثاني الجاري، ستبدأ مناطق شرق البحر الأبيض المتوسط باستقبال الرياح الباردة بشكل فعلي، تجلب معها أجواء شتوية قارسة وشديدة البرودة.

وتشير التوقعات إلى احتمال تشكل عدة منخفضات جوية ماطرة بغزارة، قد يكون بعضها مثلجاً على المرتفعات الجبلية في سوريا ولبنان والأردن وفلسطين وشمال العراق والسعودية، وذلك بسبب سلسلة نزولات قطبية في طريقها إلى البلاد.

ورجّح المركز أن تشهد المنطقة هطول كميات غزيرة من الأمطار الرعدية على فترات وحتى نهاية الثلث الأول من شهر شباط المقبل على أقل تقدير، وتوقع المركز أن تكون الحالات الجوية المتتابعة هذه غير معتادة نظراً لاتصالها الزمني من دون فواصل زمنية تذكر، نتيجة استمرار تدفق الكتل الباردة عبر القارة الأوروبية نحو المنطقة .

ومن المتوقع أن ترتفع معدلات الأمطار خلال الثلث الأول من شهر شباط بصورة ملحوظة، تزامناً مع تشكل منخفضات جوية متتابعة شرق البحر الأبيض المتوسط والتي يتضح عليها ملامح القوة والعمق، بسبب احترار سطح مياه شرق البحر الابيض المتوسط، مما سيزيد من فعالية الحالات الجوية، بحسب المركز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.