“النمو الاقتصادي سيتجاوز التوقعات العالمية في 2023-2024”

أفريقيا – ابراهيم بخيت بشير

– مع ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنحو 4٪ في المتوسط

 

من المتوقع أن يتجاوز النمو الاقتصادي لأفريقيا مثيله في بقية العالم في 2023-2024 ، حيث يرتفع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنحو 4٪ في المتوسط ​​، حسبما ذكرت مجموعة بنك التنمية الأفريقي في “أداء وآفاق الاقتصاد الكلي لأفريقيا”. التقرير الذي كشف النقاب عنه الخميس في أبيدجان.

 

من المتوقع أن تنمو أفضل خمسة اقتصادات أفريقية أداءً في فترة ما قبل كوفيد19 بأكثر من 5.5٪ في المتوسط ​​في 2023-2024 وتستعيد مكانتها بين أسرع عشرة اقتصادات نموًا في العالم.  هذه الدول هي رواندا (7.9٪) ، كوت ديفوار (7.1٪) ، بنين (6.4٪) ، إثيوبيا (6.0٪) وتنزانيا (5.6٪) ، حسب التقرير.

 

من المتوقع أن تنمو البلدان الأفريقية الأخرى بما يزيد عن 5.5٪ خلال الفترة 2023-24.  هذه هي جمهورية الكونغو الديمقراطية (6.8٪) ، غامبيا (6.4٪) ، ليبيا (12.9٪) ، موزمبيق (6.5٪) ، النيجر (9.6٪) ، السنغال (9.4٪) وتوغو (6.3٪).

 

ومع ذلك ، يُصدر النص تحفظًا على التوقعات ، نظرًا للمخاطر العالمية والإقليمية الحالية.

 

وتشمل هذه ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة ، وتشديد الأوضاع المالية العالمية ، والزيادة ذات الصلة في تكاليف خدمة الدين المحلي.

 

يشكل تغير المناخ – بآثاره السلبية على الإمدادات الغذائية والمخاطر المحتملة لتغير السياسات في البلدان التي ستُجرى فيها الانتخابات في عام 2023 – تهديدات مروعة بنفس القدر.

 

لمساعدة الاقتصادات الأفريقية على التخفيف من المخاطر المتراكمة ، يدعو التقرير إلى اتخاذ تدابير قوية لمواجهة هذه المخاطر.

 

وتشمل هذه ، من بين أمور أخرى ، تشديدًا سريعًا وعنيفًا للسياسة النقدية في البلدان ذات التضخم المرتفع ، والتشديد المعتدل في البلدان التي تكون فيها الضغوط التضخمية منخفضة.

 

اتخاذ إجراءات حاسمة للحد من العجز الهيكلي في الميزانية وتراكم الدين العام في البلدان التي تواجه مخاطر عالية من ضائقة الديون أو التي تعاني بالفعل من ضائقة الديون.

 

أكد رئيس مجموعة بنك التنمية الأفريقي ، أكينوومي أديسينا ، في خطابه الذي ألقاه عند الإطلاق ، أن “التوقعات لعام 2023-2024 يجب أن تكون مستقرة”.

 

قال نيالي كابا ، وزير التخطيط والتنمية الإيفواري ، إن “هذه المعلومات الموثوقة ستسهل عملية صنع القرار وإدارة المخاطر للمستثمرين المحتملين في إفريقيا.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *