ميناء أبيدجان: الإعلان عن تشغيل محطة الحبوب في مارس المقبل

إفريقيا – إبراهيم بخيت بشير

 

مثل منافسيه في المنطقة الفرعية ، يواصل ميناء أبيدجان أعمال التحديث الرئيسية بهدف أن يصبح البوابة البحرية الرئيسية لغرب إفريقيا.

 

يمكن أن تبدأ العمليات التجارية في محطة الحبوب الجديدة في ميناء أبيدجان في مارس المقبل ، حيث يصل مستوى العمل الحالي إلى 95٪ من التنفيذ المادي. قال هين سي يعقوبا ، الرئيس التنفيذي لميناء أبيدجان ، “اعتبارًا من مارس 2023 ، سيكون ميناء أبيدجان قادرًا على استيعاب سفن الحبوب بحمولة 60 ألف طن مقابل 30 ألف طن سابقًا”.

 

تم إطلاق هذا المشروع في كانون الثاني (يناير) 2020 بميزانية تبلغ 75 مليار فرنك أفريقي ، بتمويل مشترك من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) والدولة الإيفوارية والمستثمرين من القطاع الخاص. أقيمت المحطة على مساحة 9.5 هكتار ، مع 700 متر من الرصيف الطولي وغاطس يبلغ حوالي 14 مترًا ، وتشكل إحدى البنى التحتية الرئيسية لخطة تحديث ميناء أبيدجان ، والتي تدمج محطة حاويات ثانية تم افتتاحها مؤخرًا ، وتمديد محطة RoRo.

 

تهدف خطة التحديث إلى جعل ميناء أبيدجان المنصة الرئيسية لإعادة الشحن والعبور في غرب إفريقيا ، وهو موقع تطمح إليه أيضًا موانئ تيما وكوتونو ولومي ، والتي تعمل أيضًا على زيادة الاستثمارات لتحسين مرافقها والحصول على المزيد من الأحجام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *