المغرب يحظر دخول القادمين من الصين بسبب تطور كوفيد

المغرب – ابراهيم بخيت بشير

– أعلنت المملكة المغربية مساء أمس السبت، منع ولوج ترابها من طرف المسافرين القادمين من الصين، ابتداء من 3 يناير 2023، وذلك “على ضوء تطور جائحة كوفيد 19 بهذا البلد”.

 

وأوضحت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج في بلاغ صادر عنها، أنه “على ضوء تطور الوضعية والاتصالات المنتظمة والمباشرة مع الطرف الصيني، وقصد تفادي موجة جديدة من العدوى بالمغرب وكل تداعياتها، فقد قررت السلطات المغربية منع جميع المسافرين القادمين من الصين، أيا كانت جنسيتهم من الولوج إلى تراب المملكة”.

 

وأضاف البلاغ أن هذا “الإجراء الاستثنائي” الذي يأتي بعدما “تابعت المملكة عن كثب خلال الأسابيع الأخيرة، تطور جائحة كوفيد بجمهورية الصين الشعبية” سيظل ساريا “حتى إشعار آخر”.

 

وأكدت الخارجية المغربية أن هذا القرار “لا يؤثر بأي حال من الأحوال على الصداقة القوية القائمة بين الشعبين والشراكة الاستراتيجية بين البلدين، التي تظل المملكة متشبثة بها بشدة”.

 

وفي وقت سابق أمس السبت، أعلنت فرنسا أنه ابتداء من 5 من يناير المقبل “سيتوجب على الوافدين من الصين، والذين يزيد عمرهم عن 11 عاما تقديم اختبار كوفيد-19 سلبي أجري قبل أقل من 48 ساعة من الإقلاع”.

 

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، واليابان وعدة دول أوروبية، قد قررت فرض ضوابط على المسافرين القادمين من الصين، وذلك إثر إعلان الصين فجأة في 7 من دجمبر إلغاء سياستها الصارمة المعروفة بـ”صفر كوفيد”، وذلك بعد 3 سنوات من ظهور أولى حالات الإصابة بفيروس كورونا في ووهان بوسط البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *