تواصل الليرة السورية بالانهيار في ظل صمت النظام السوري

سوريا – مروان مجيد الشيخ عيسى 

تواصل الليرة السورية انهيارها مقابل الدولار الأمريكي، حيث وصل سعر تصريفها اليوم لحدود 7000 ليرة سورية مقابل الدولار الأمريكي الواحد في انهيار غير مسبوق لها، ومع المزيد من تراجع قيمة صرف الليرة السورية يستمر انعكاس ذلك على الأسعار ولاسيما المواد الأساسية والضرورية للمواطنين ضمن المحافظات السورية الخاضعة لسيطرة قوات النظام.

وأفاد ناشطون ، بأن سعر إسطوانة الغاز وصل لحد 200 ألف ليرة، و لتر البنزين في العاصمة دمشق وصل لحد 20 ألف ليرة سورية، بينما وصل سعر لتر المازوت في بعض المناطق لنحو 18 ألف ليرة سورية، نتيجة عدم قدرة النظام تأمين المحروقات وسد العجز الكبير الحاصل وإنهاء أزمة المحروقات التي باتت الهم الأبرز للمواطنين في تلك المناطق.

ورصد ناشطون، أسعار بعض المواد الأساسية في مناطق سيطرة قوات النظام، حيث كانت على النحو التالي، الخبز السياحي 2500 ليرة، كيس الطحين بوزن 15 كيلوغرام 40 ألف ليرة، كيلو السكر 7 آلاف ليرة، كيلو البرغل 6 آلاف ليرة، لتر الزيت النباتي 18 ألف ليرة، تنكة زيت الزيتون بوزن 16 كيلوغرام 365 ألف، كيلو لحم الخروف 40 ألف ليرة، كيلو لحم العجل 32 ألف ليرة.

ومع تردي الواقع المعيشي بدأ أهالي وسكان المناطق الخاضعة لسيطرة قوات النظام برفض هذا الواقع والتنديد به عبر المظاهرات التي شهدتها مدينة السويداء ومناطق في درعا، والتي نددت بسياسة النظام وطالبت بإسقاطه وتحسين الواقع المعيشي، كما تشاركت هذه المظاهرات بمطالب تتعلق بإنهاء تمدد الميليشيات الإيرانية وإطلاق سراح المعتقلين، وغيرها من المطالب المحقة التي كانت نتيجة تجاهل النظام للواقع المأساوي التي تعاني منه المحافظات.

ورصد الناشطون، اليوم عبارات جدارية مناوئة للنظام السوري في دمشق وريفها، خطها مجهولون على جدران في حي الميدان الدمشقي ومدينة الكسوة والحجر الأسود، بعض العبارات تطالب بإسقاط النظام وأخرى تنتقد الغلاء والفساد في البلاد، في ظل الوضع المعيشي السيء وفقدان المحروقات وانعدام القدرة الشرائية للمواطنين.

ويلاحق النظام السوري الذين يعملون في الصرافة بشكل يومي، واعتقل العديد منهم في مناطق متفرقة، وأصبح تصريف الدولار تهمة يحاكم عليها المواطنون.

وفقدت الليرة السورية أضعافا من قيمتها منذ عام 2011، إذ كانت في ذلك العام 46 ليرة مقابل الدولار فيما وصلت اليوم إلى 7000أمام الدولار.

أما أسعار الذهب في مناطق النظام فقد بلغ سعر الغرام عيار 18 حوالي 279 ألفا، بينما بلغ عيار 21 حوالي 325 ألفا، وعيار 24 بلغ 370 ألف ليرة، بزيادة في الأسعار وصلت إلى قرابة 2.16%، في وقت تشهد فيه أسعار الذهب تذبذبا أمام الدولار على مستوى عالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *