جمهورية الكونغو الديمقراطية: مويس كاتومبي يعلن ترشحه في الإنتخابات الرئاسية لعام 2023

الكونغو – ابراهيم بخيت بشير

 

– هو أحد المنافسين الأقوياء الذين يواجهون الرئيس فيليكس تشيسكيدي في السلطة منذ عام 2019

 

أعلن رجل الأعمال والسياسي الكونغولي ، مويس كاتومبي ، حليف الرئيس فيليكس تشيسكيدي منذ عام 2020 ، يوم الجمعة عن ترشحه للرئاسة من المفترض أن يتم إجراؤه في نهاية عام 2023 في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

 

أعلن ذلك الخصم الآن في مقابلة مع اثنين من وسائل الإعلام الفرنسية ، “آر إفي” و “فرانس 24”.  أعلن رجل الأعمال الثري ورئيس الحزب السياسي ، “معًا من أجل الجمهورية”: “أنا مرشح”.

 

وأعلن على الفور خروجه من التحالف الرئاسي “الاتحاد المقدس”.

 

وأضاف: علي أن أنقذ شعبًا في خطر ، معتبراً أن الوضع في البلاد فوضوي،  وقال الحاكم السابق لإقليم كاتانغا السابق إن لديه رؤية وبرنامج لـ “إعادة بناء الجيش وأمن البلاد”.

 

وانتقد كاتومبي الإدارة الاقتصادية والأمنية لتشيسكيدي الذي اتهمه بإعلان حالة الحصار تسبب في سوء حظنا ، وخلق المزيد من المشاكل في مقاطعتي شمال كيفو وإيتوري منذ شهر مايو 2021.

 

ودعا زعيم حزب “معا من أجل الجمهورية” إلى “انتخابات نزيهة” فيما نددت غالبية شخصيات المعارضة بشبح التزوير في نهاية الانتخابات.  كما دعا كاتومبي الناخبين إلى محاصرة مراكز الاقتراع في يوم الاقتراع طالما لم يتم فرز الأصوات وعرض النتائج.

 

حددت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات الانتخابات الرئاسية والوطنية والتشريعية الإقليمية وانتخابات أعضاء المجالس البلدية في 20 ديسمبر 2023.

 

كان كاتومبي قد مُنع بالفعل من التقدم للانتخابات الرئاسية لعام 2018 من قبل نظام جوزيف كابيلا.  كان قد انضم إلى الخصم مارتن فايولو الذي تعرض للضرب من قبل خصم آخر ، فيليكس تشيسكيدي.

 

ووجهت انتقادات إلى الاقتراع لافتقارها إلى الشفافية.  لم يتم الإعلان عن النتائج.  منذ ذلك الحين ، اتهم فايولو والعديد من المعارضين الآخرين تشيسيكيدي بعدم انتخابه ، ولكن تم إعلانه فائزًا على أساس اتفاق سري مع كابيلا ، الآن في المعارضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *