الأمم المتحدة تقر بأغلبية ساحقة حق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم

دولي – فريق التحرير 

 

صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، اليوم الجمعة، بالأغلبية على قرار يؤيد حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.

وصوتت لصالح القرار 168 دولة، وعارضته 5 دول فقط وهي، تشاد، جزر مارشال، ميكرونيزيا، ناورو، والولايات المتحدة، إلى جانب دولة الاحتلال الإسرائيلي.

فيما امتنعت عن التصويت (9) دول، هي: (الكاميرون، غواتيمالا، كيريباتي، مالاوي، بالاو، رواندا، جزر سليمان، توغو، وتوفالو)، بحسب وزير خارجية السلطة الفلسطينية رياض المالكي.

وكان القرار اعتمد من اللجنة المعنية بحقوق الإنسان والشؤون الإنسانية والاجتماعية والثقافية للجمعية العامة للأمم المتحدة، في 17 نوفمبر الماضي، بغالبية عظمى، وصوت لصالح القرار آنذاك 167 دولة، وعارضته 5 دول، وامتنعت 7 دول عن التصويت.

وقدمت القرار مصر، بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية، بالنيابة عن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وحظي برعاية غالبية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي، ودول أمريكا اللاتينية وآسيا وأفريقيا.

ودعا المالكي، الدول التي صوتت ضد القرار أو امتنعت عن التصويت، إلى أن تعيد النظر في مواقفها كون معارضتها لحق شعبنا في تقرير مصيره يعد مخالفة جسيمة لمبادئ القانون الدولي، ويجعلها شريكة في جريمة الاستعمار، وغيرها من الجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها إسرائيل. 

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة، صوتت في وقت سابق من الشهر الجاري بالأغلبية، على خمسة قرارات لصالح القضية الفلسطينية، وخاصة قضية اللاجئين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *