بتكلفة “15” مليار دولار.. السودان يوقع على اتفاق لإنشاء خط سكة حديد بنظام “البوت”

السودان – إبراهيم بخيت بشير 

 

وقعت وزارة النقل، اليوم الخميس، على اتفاقية إنشاء خط سكة حديد (بورتسودان -أدري) مع الحدود الغربية التشادية، بتمويل بلغ “15” مليار دولار من شركة الخليج للبترول المحدودة عبر نظام البناء والتشغيل والنقل. ووقع نيابة عن حكومة السودان، وزير النقل، هشام أبوزيد، فيما وقع عن شركة الخليج للبترول المحدودة، عبد العزير الدليمي رئيس مجلس الإدارة للشركة، وشهد مراسم توقيع الاتفاقية وزير المالية، جبريل إبراهيم. 

وقال وزير المالية، إن اتفاق إنشاء خط سكة حديد حديث و معياري سريع يربط الميناء الرئيسي للبلاد بآخر نقطة في المنطقة الغربية، وأوضح أن هذا الخط يخدم دول الجوار منها تشاد وأفريقيا الوسطى وجنوب السودان واثيوبيا، وأبان جبريل أن دراسة المشروع الأولية بتكلفة قدرها “15” مليار دولار، مبينا أن المشروع يحرك كل الطاقات الاقتصادية في البلاد من مصانع الحديد والأسمنت ومصانع الخدمات ويخلق عددا من الوظائف بجانب العمل التجاري والصناعي في القطاعات المختلفة وتحريك الاقتصاد القومي بصورة كبيرة ويربط السودان بدول الجوار والموانئ السوانية بالقارة الأفريقية، مشيرا إلى أن السودان سيستفيد فائدة كبيرة من هذا المشروع وخاصة الأجيال القادمة. 

بدوره أوضح وزير النقل، اكتمال توقيع اتفاقية إنشاء خط سكة حديد بورتسودان -ادري بطول 2467 كيلو متر ، مشيرا إلى أن هذا المشروع بدأ العمل عليه منذ ما يزيد من عام ونصف في كافة الإجراءات المتعلقة بطرح العطاء وفرز عمليات الشراء والتعاقد وفق قانون الشراكة مع القطاع الخاص لسنة 2021م الذي نص على تشكيل اللجنة للمشروع والخطوات التنفيذية وأكملت اللجنة عملها في (٧) أشهر. وقال وزير النقل، إن المشروع يخدم (134) محطة تتفاوت بين المدن والقرى والمحطات الخلوية مرور بالمناطق الحضرية والريفية. 

من جهته أكد رئيس مجلس إدارة شركة الخليج للبترول المحدودة، أن هذا المشروع يتم تنفيذه پأفضل وأحدث التقنيات في العالم التي بدأ تطبيقها في أوروبا خاصة ألمانيا وهي تكنولوجية صديقة للبيئة، مشيرا إلى أن المشروع سيسهم في تزليل الصعوبات اللوجستية في نقل البصائع والبشر من المناطق المختلفة من مناطق الإنتاج إلى مناطق الاستهلاك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.