هل تشعر بالتعب بعد الاستيقاظ من النوم؟ إليك السبب

منوع – فريق التحرير

عدد ساعات النوم لا تعني حصولك على الراحة الكافية

 هناك علامات مألوفة مثل المكافحة من أجل النهوض من السرير

يقضي المرء ثلث حياته تقريبا في السرير

 

 

يشعر الكثير من الناس بالتعب الشديد بعد أن يستيقظوا مباشرة من النوم رغم أنهم ناموا لـ8 ساعات متواصلة أو حتى أكثر لكن النوم لا يقاس بعدد الساعات فقط إذ شرح خبير الطب النفسي والسلوك الصحي الدكتور ويليام فون ماكول،

 

والأستاذ في كلية الطب بجامعة أوغوستا بجورجيا الأمريكية، كيفية الحصول على نوم أفضل كل ليلة وفق موقع Live Science.

 

يقضي المرء ثلث حياته تقريبا في السرير، وإذا سارت الأمور على ما يرام، فسوف ينام خلال معظمها، ولكن ربما لا يعرف البعض كيفية قياس جودة النوم، ويمكن ألا تكون لديهم فكرة دقيقة عن المدة التي يستغرقون فيها بالفعل في النوم، خاصة إذا كانوا لا ينامون جيدًا.

 

 

 

قال الدكتور ماكول: إن الأشخاص الذين يصفون أنفسهم بأنهم” ينامون جيدًا “هم أفضل في تقدير مقدار ما ينامون، مقارنة بالأشخاص الذين يصنفون أنفسهم على أنهم” يفتقرون إلى النوم”، موضحا أن أفضل مقياس لجودة النوم، أي المزيج من

 

المدة والكفاءة، هو ما يشعر به المرء في اليوم التالي، فإذا كان الشخص متعبا في كثير من الأحيان أو دائما أثناء النهار، فربما يشير ذلك إلى وجود عجز في مدة النوم أو الكفاءة.

 

 

علامات عدم الحصول على نوم جيد

كشف الدكتور ماكول أن هناك علامات مألوفة يمكن ملاحظتها مثل المكافحة من أجل النهوض من السرير في الصباح أو الشعور بالخمول أو عدم التركيز أو الانفعال في فترة ما بعد الظهر. يمكن أن تكون هذه أيضًا أعراضًا لمشاكل صحية أخرى.

 

ويمكن أن يكون ذلك سببًا إضافيًا لأهمية معرفة سبب أي إرهاق مزمن أثناء النهار، وطلب المعونة الطبية إذا لم يكن الشخص قادراً على تقليل الأعراض أو التخلص منها.م.

 

إن النوم الجيد هو أكثر بكثير من الوقت الذي يقضيه المرء في السرير، إذ يأتي النوم في عدة دورات متكررة من أربع مراحل تتراوح من الضوء إلى العمق. أثناء النوم العميق، يتم إطلاق الهرمونات والمواد الكيميائية الأخرى لإصلاح وتجديد أعضاء

 

وأنسجة الجسم ونظام التخلص من السموم والمواد المضرة للصحة بواسطة الجهاز الجليمفاوي، الذي ينظف الدماغ من البروتينات غير المطوية وغيرها من المواد غير المرغوب فيها والسموم التي تتراكم خلال النهار.

 

أثناء نوم حركة العين السريعة، وهي المرحلة المعروفة اختصارا بـREM، والتي تحدث معظم الأحلام خلالها ويتم تحويل الذكريات قصيرة المدى إلى تخزين طويل المدى ويتم التعامل مع الأفكار السيئة والعواطف السلبية بل ويتم التخلص منها

 

بعيدًا، لكن إذا تم قطع النوم من أي من الطرفين، أو تعطل أثناء الليل، حتى لو لم يدرك الشخص ذلك، فإنه يؤدي إلى تعطيل عمليات المشار إليها أعلاه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *