منظمة أطباء بلا حدود: 13 ألف إصابة مشتبه بها بالكوليرا في سوريا

سوريا – فريق التحرير

قالت منظمة “أطباء بلا حدود” إن مناطق شمال غربي وشمال شرقي سوريا تواجهان خطر تفشي وباء الكوليرا، حيث ارتفع عدد الحالات المشتبة بها إلى 13 ألف حالة، بينها 60 حالة وفاة في سوريا.

 

وأشارت المنظمة في تقرير صادر عنها، أمس الجمعة، إلى أن المياه الملوثة والنقص الحاد بالاستجابة الإنسانية وأسباب أخرى تهدد بانتشار المرض في جميع أنحاء سوريا.

 

وأوضحت المنظمة أن وصول الأهالي إلى المياه الكافية والنظيفة لا يزال يمثل مشكلة مقلقة. ففي عام 2021 مثلت عمليات المياه والصرف الصحي والنظافة 4 بالمائة فقط من ميزانية الاستجابة الإنسانية لسوريا بأكملها، وهو أقل من ثلث ما تم إنفاقه في عام 2020 على نفس الأنشطة.

 

 

وشمال غربي سوريا موطن لأكثر من 1.7 مليون نازح داخلي. نزح معظمهم مرات مختلفة ويقيمون في مخيمات النازحين في ظروف معيشية سيئة للغاية.

 

وزادت المنظمة عدد موظفينها ومساعداتها في البلاد، وتعمل مع المنظمات المحلية الأخرى التي تدعم المياه والصرف الصحي، بما في ذلك معالجة شاحنات المياه بالكلور، وضمان جودة المياه، ودعم محطات الصرف الصحي بعمليات المعالجة بالكلور.

 

وبحسب مستشفى الرقة الوطني، فإن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تأكيد الإصابة بالكوليرا في شمال شرق سوريا منذ عام 2007.

 

وبالشراكة مع السلطات الصحية المحلية، تستجيب فرق “أطباء بلا حدود” للإصابات من خلال تقديم الدعم لمركز علاج الكوليرا بسعة 40 سريراً في الرقة، وزادرت الاستيعاب مؤخراً ليبلغ 65 سريراً.

 

وخلال الأسبوعين الأولين، تم قبول ما يقرب من 600 مريض، ثلثهم يعانون من مرض شديد وثلث آخر تم علاجهم كمرضى خارجيين.

 

وبدأت المنظمة عمليات التقييم في الحسكة. على الرغم من أن الناس هناك لا يعتمدون على نهر الفرات، فإن المياه تأتي من الآبار ويتم توزيعها على المنازل بواسطة شاحنات المياه، ما يترك احتمالية وصول مياه ملوثة للمنازل.

 

وأشارت المنظمة في تقريرها إلى أنها تعمل في سوريا حيثما أمكنها ذلك، لكن استمرار انعدام الأمن والقيود المفروضة على الوصول ما زالت تحد بشدة من قدرتها على تقديم المساعدة الإنسانية. ولم تتم الموافقة على طلباتها المتكررة للسماح بالعمل في المناطق التي يسيطر عليها النظام السوري.

 

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *