“المونيتور”: ديرالزور… من سلة غذاء سوريا لمجاعة شنعاء

قال تقرير لموقع “المونيتور” الأمريكي إن سكان دير الزور شرقي سوريا باتوا يكافحون الجوع والعطش بعدما كانت المحافظة سلة غذاء البلاد لافتاً إلى معاناة مدينة دير الزور مؤخراً من أزمة مياه وخبز من المرجح أن تتفاقم خلال شهر رمضان الحالي

وقال الموقع أن انقطاع المياه ظاهرة مستمرة منذ أكثر من عام مشيراً إلى أن “جميع مناطق دير الزور تتأثر بانقطاع المياه الذي يستمر أحياناً لأكثر من أربعة أيام”

ويعود تدهور شبكات المياه والتأخر في إصلاح خطوط الأنابيب الرئيسية إلى الفساد في المجالس المحلية بما في ذلك مجلس دير الزور المدني التابع لإدارة قسد  وأضاف أن الخدمات “أسوأ بكثير” في مناطق سيطرة النظام السوري بالمدينة.

وحول أزمة الخبز اتهم صاحب مخبز في ريف دير الزور الشرقي، المهربين بإحداث الأزمة عبر تهريب الدقيق من مناطق سيطرة قوات قسد إلى مناطق النظام السوري، حيث يباع بسعر أعلى مشيراً إلى أن نقص دقيق القمح دفع إلى خلطه بدقيق الذرة.

وفي السياق حذرت منظمة “أوكسفام” من أن أكثر من 250 مليون شخص يواجهون خطر الفقر المدقع، مع جائحة كوفيد-19 وتزايد انعدام المساواة وارتفاع أسعار المواد الغذائية بسبب الحرب في أوكرانيا، من بين تلك الدول سوريا.

وأوضحت المنظمة، أنه في ظل تلك المعطيات سيكون “860 مليون شخص يعيشون في فقر مدقع بحلول نهاية العام”، أي بأقل من 1,9 دولار في اليوم، مشيرة إلى أن “ارتفاع أسعار المواد الغذائية عالميا وحده سيدفع 65 مليون شخص إلى الفقر المدقع، وسيضاف هؤلاء إلى 198 مليون شخص يعانون تداعيات الجائحة وتزايد انعدام المساواة”.

المصدر: وكالات 

6 thoughts on ““المونيتور”: ديرالزور… من سلة غذاء سوريا لمجاعة شنعاء

  1. I remember my Auntie telling me “When you have six months before your wedding, consider planning y our honeymoon, have your invitations and thank you cards decided upon and ordered, and have your bridesmaids order their dresses. Thes e details make the busy months to come much more stress free and will eliminate any hurdles to come in the meantime.”.

    Makes complete sense if you think about it

  2. Its like you read my mind! You seem to know a lot about this,
    like you wrote the book in it or something. I think that
    you could do with a few pics to drive the message home a bit, but
    instead of that, this is fantastic blog. An excellent read.
    I will definitely be back.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.