من جديد تجنيد المرتزقة السوريين من قبل روسيا يثير جدلاً عالمياً

بدأت القوات الروسية بريف دمشق الجنوبي، بتنظيم قوائم بأسماء المقاتلين الراغبين بالقتال إلى جانب الجيش الروسي في أوكرانيا بعد أن أصدر بوتين مرسوما يسمح للأجانب بالقتال مع الجيش الروسي في أوكرانيا.

و بحسب موقع محلي في تقرير، إن عملية تنظيم قوائم المقاتلين بدأت خلال الأسبوع الحالي، في بلدات يلدا وببيلا وبيت سحم، تمهيداً لنقل المتطوعين إلى أوكرانيا.

 

وأوضح أن قائد فصيل “لواء العهدة العمرية” المعارض سابقاً أبو هاني شموط، يتولى الإشراف على تنظيم القوائم، التي ستُرسل إلى قاعدة “حميميم” الروسية غربي سوريا، لاستصدار موافقات أمنية لـ”المتطوعين”.

 

وأضاف التقرير أن عمليات التجنيد تضمنت وعوداً بمنح رواتب شهرية تصل إلى 2000 دولار أمريكي للعنصر الواحد بحسب المهام والاختصاصات.

فيما نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصادر قالت بأنها خاصة إن المسؤولين عن عمليات التجنيد هم كالآتي:

-نابل العبد الله زعيم ميليشيا الدفاع الوطني المقرب من روسيا فتح مكتبا للتجنيد في مدينة السقيلبية لتجنيد الشباب من أبناء ريف حماة.

-أحمد الدرويش أحد أعضاء برلمان النظام السوري والمقرب من روسيا، وخالد الضاهر متزعم إحدى الميليشيات المساندة لميليشيات النظام بريف إدلب الشرقي، فتحوا مكتب في أبو ظهور لتجنيد أبناء ريف إدلب الشرقي.

-منهل الصلوح أحد الذين أجروا مصالحة مع النظام السوري قبل 3 أعوام، وتربطه علاقة كبيرة مع قاعدة حميميم فتح مكتبا للتجنيد في حمص.

-العقيد يونس محمد وهو ضابط ارتباط في الفرقة 25 أو ما يعرف بقوات “النمر” والعميد صالح العبد الله، وهو قائد في اللواء 16 (مهام خاصة) في الفرقة ذاتها قاموا بتجهيز قائمة بأسماء عناصر من الفرقة للقتال في أوكرانيا.

-مكتب في درعا تحت إشراف أحمد العودة، ومكتب خالد الحومد وتركي بوحمد في مدينتي حلب ومنطقة معدان بريف الرقة ومكتب في جمعية الإمام البستاني في ريف اللاذقية، ومكتب نادي الفروسية بمدينة حماة.

واضافت الصحيفة ان عدد مكاتب التسجيل لتجنيد الشباب للقتال في صفوف القوات الروسية ضد القوات الأوكرانية، بمناطق خاضعة لسيطرة النظام السوري إلى 12 مكتباً.

ويتم التعاقد مع المرتزقة بعقود نصف سنوية برواتب شهرية تصل إلى 1500 دولار أمريكي مع وعود بإزالة أسماء المطلوبين من قوائم الملاحقات الأمنية، وإعفائهم من الخدمة العسكرية في صفوف ميليشيات النظام السوري.

من جهة أخرى، كشفت مصادر أن القوات الروسية قررت أن يتولى ضباط من “الفيلق الخامس” الذي تدعمه في سوريا، قيادة المتطوعين السوريين خلال القتال في أوكرانيا، مشيرة إلى أن القوات الروسية ستخضع هؤلاء المقاتلين لدورات عسكرية في معسكرات تابعة لـ”الفيلق الخامس”، قبل نقلهم إلى أوكرانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.