إدانة عنصرين من ميليشيا حزب الله بقضية اغتيال الحريري

أدانت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، اليوم الخميس، عضوين من ميليشيا حزب الله في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

وأعلنت غرفة الاستئناف في المحكمة الدولية، فسخ الحكم القاضي بتبرئة عضوين من حزب الله في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، وأصدرت مذكرتي توقيف بحقهما.

وقررت الغرفة، وفق ما أعلنت رئيستها القاضية إيفانا هردليشكوفا، بالإجماع، فسخ حكم تبرئة السيدين حسن مرعي وحسين عنيسي.

وقالت هردليشكوفا: نعلن بالإجماع.. أنهما مذنبان، في قرار جاء بعد إدانة المحكمة في آب/أغسطس 2020 عضواً آخر في ميليشيا حزب الله (هو سليم عياش) بتهمة القتل عمداً في قضية اغتيال الحريري في وسط بيروت في 14 شباط/فبراير 2005.

وأدانت المحكمة في حكمها الصادر اليوم مرعي وعنيسي بعدة تهم، من ضمنها التآمر والتواطؤ لارتكاب عمل إرهابي والتواطؤ في القتل العمد والاشتراك بجناية الشروع في القتل العمد، وأضافت المحكمة أنها أصدرت مذكرتي توقيف بحق مرعي وعنيسي.

وحوكم الرجال الثلاثة (عياس وعنيسي ومرعي) غيابياً ولا يزالون طلقاء حيث يرفض حزب الله تسليمهم. وكان الادعاء قد استأنف الحكم ببراءة الرجلين وقال إنه شابته أخطاء جوهرية.

يذكر بأن الحريري شغل منصب رئيس وزراء لبنان خمس مرات في أعقاب الحرب الأهلية (1975-1990)، وهو ملياردير كون ثروته من العمل بقطاع الإنشاءات.

وكانت أول مرة أصبح فيها رئيسا للوزراء في 1992 في حالة نادرة لزعيم لبناني لم يشارك في الحرب، حيث قاد جهود إعمار بيروت خاصة منطقة وسط العاصمة اللبنانية.

ولقي 21 شخصا بخلاف الحريري مصرعهم في الانفجار الذي وقع خارج فندق سان جورج، وكان من بين الضحايا حراس الحريري وبعض المارة ووزير الاقتصاد السابق باسل فليحان.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.