دقيق الذرة في أفران ديرالزور

في مدينة أشتهرت بزراعة القمح وتصدير كميات ضخمة منه الى خارج البلاد، حيث كان انتاج موسم 2020 في ديرالزور من القمح يفوق 5طن في مواسم الحصاد، ولم تبادر الإدارة الذاتية بتخزين القمح للسنوات العجاف قدوة بجميع دول العالم.
بل على عكس ذالك حيث افادت تقارير بتصدير 50ألف طن الى مناطق النظام، كذلك عبور 30 شاحنة من معبر الوليد باتجاه إقليم كردستان العراق في صيف 2020.ط، حيث تسبب ذلك بنفاذ كمية القمح بعد سنين القحط.
ومن الأسباب المهمة عدم دعم الفلاح بمادة المحروقات والبذار لتسهيل الزراعة المروية لزيادة إنتاج القمح، حيث اقتصر الدعم لبعض من رؤساء الفساد الذين بادروا ببيع المحروقات والبذار المدعومتان في السوق السودة.
كاميرا باز الإخبارية رصدت الخبر في أفران ديرالزور وذلك بعد قيام شركة التطور الزراعي بطحن الذرة بدل القمح.
حيث اشتكى الاهالي من سوء مادة الخبز وانتشار رائحة كريهة منه وكذلك لونه الاصفر الداكن.
هذا ومن المعروف ان طحين الذرة ضار بالصحة حيث وبحسب الأطباء يتسبب.
الإسهال والتقيؤ.
تشنجات في المعدة.
عسر الهضم.
الصفير عند التنفس.
ضيق أو صعوبة في التنفس.
السعال المتكرر.
شعور بضيق في الحلق.
بحة في الصوت.
ضعف النبض.
لون بشرة شاحب أو مائل للزُرقة.
الشرى (بالانجليزيّة: Hives).
تورّم اللسان والشفتين.
الدوار.
الارتباك.
هذا وبحسب مصادر خاصة فأن الذرة التي يتم طحنها في مطحنة ديرالزور، تالفة وذلك بسبب تخزينها من دون معالجة حيث يظهر عليها لون العفونة وتنتشر منها الروائح.

هذا ويُعرف طحين أو دقيق الذرة بأنّه الشكل النهائيّ لعملية الطحن الجافّ لحبوب الذرة، وتختلف المنتجات المصنوعة من دقيق الذرة في خصائصها الفيزيائية، والكيميائية، والتميعيّة، وذلك تبعاً لعدّة عوامل منها: نوع دقيق الذرة المصنوعة منها، وطريقة طحن الذرة، والفرق في حجم الحبيبات، والاختلاف في درجة حرارة تجفيف حبوب الذرة.

إعداد: عبد الله الجليب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.