متى تضرب النوبة القلبية وماهي علاماتها .

منوع – مروان مجيد الشيخ عيسى 

النوبة القلبية تحدث فجأة وتضرب بلا سابق إنذار، و عادة ما تكون هناك علامات يعطيها الجسم مسبقًا. فكل 40 ثانية يصاب شخص ما في الولايات المتحدة بنوبة قلبية، حسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. وان معرفة العلامات يمكن أن تكون حرفيًا مسألة حياة أو موت.

ويقول الدكتور ديمتري نيفيلف المدير المساعد لأمراض القلب بمستشفى جامعة ستاتن آيلاند إن هناك خمس علامات تشير إلى أنك على بعد ثوانٍ من الإصابة بنوبة قلبية، وذلك وفق ما نشر موقع eat this not that الطبي المتخصص.

ومن هذه العلامات : 

1- انزعاج وعدم راحة بمنطقة الصدر حتى بوقت الراحة

فإذا كنت تعاني من عدم ارتياح يشبه الضغط في الصدر مع الحد الأدنى من النشاط أو لديك أعراض إضافية مثل صعوبة التنفس أو عدم الراحة في الجزء العلوي من الجسم أو التعرق أو الغثيان، يجب أن تسعى للحصول على الرعاية على الفور. إن تحديد مخاطر إصابتك بنوبة قلبية والتعرف على علامات الإصابة بنوبة قلبية مبكرًا أمران حاسمان للحفاظ على وظائف القلب وربما إنقاذ حياتك. 

2- تاريخ عائلي قوي لأمراض القلب

فإذا كان لديك فرد واحد على الأقل من أفراد الأسرة أصيب بنوبة قلبية أو سكتة دماغية قبل سن 55 للرجال أو 65 عامًا للنساء، فأنت في خطر متزايد للإصابة بأمراض القلب. يمكن أن يكون هناك غالبًا الارتباط الوراثي للنوبات القلبية وحتى الأشخاص الأكثر وعيًا بالصحة يمكن أن يتأثروا في سن مبكرة. يسمح لنا التعرف المبكر بتقليل خطر إصابتك بنوبة قلبية وتقييم المخاطر. 

3- فقدان الوعي أو الشعور به

ويتم تنسيق عمل ضخ القلب بواسطة نظام كهربائي معقد. فإذا كنت تعاني من إصابة بعضلة القلب بسبب نوبة قلبية، فقد يتسبب ذلك في تلف هذا النظام وينتج عنه بطء شديد في ضربات القلب أيضًا؛ سريع أو غير منتظم للغاية. وقد تؤدي هذه الإيقاعات إلى فقدان الوعي أو الإغماء. في الغالبية العظمى من الحالات لا يرتبط فقدان الوعي بالإصابة بنوبة قلبية؛ ومع ذلك، إذا كانت لديك عوامل خطر أساسية للإصابة بأمراض القلب أو إذا تعرضت لإصابة كبيرة من مثل هذه النوبة، فعليك طلب العناية الطبية على الفور. 

4- عدم راحة مستمر بالجزء العلوي من البطن

فالعروض التقديمية اللانمطية أكثر شيوعًا مما كان يُعتقد سابقًا؛ بما في ذلك الشكاوى من آلام الجزء العلوي من البطن أو الامتلاء. انتبه بشكل خاص إذا كان لديك تشخيص سابق لمشكلة غير قلبية مثل الارتجاع المعدي المريئي ولكنك تعاني الآن من أعراض في نفس المنطقة ولكن بجودة مختلفة. تكون هذه الأعراض أكثر إثارة للقلق عندما تتفاقم مع النشاط، أو لا ترتبط بالنظام الغذائي، أو تحدث في كثير من الأحيان. 

5-إصابة بنوبة قلبية سابقة وتعاني من أعراض كما هو الحال مع العديد من الحالات الطبية، فإن أكبر عامل خطر لحدث مستقبلي هو تاريخ حادث سابق. ببساطة: إذا حدث مرة واحدة، يمكن أن يحدث مرة أخرى. فإذا كنت قد أصبت بالفعل بنوبة قلبية في الماضي وتعاني من نفس الأعراض، فهناك احتمال قوي بأنك قد تكون مصابًا بنوبة قلبية أخرى. من المهم أن تضع في اعتبارك أعراضك؛ يجد الكثيرون من المفيد الاحتفاظ بسجل يصف بالضبط الأعراض التي يعانون منها ومدة ذلك وما الذي جعل الأعراض أفضل أو أسوأ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.