منظمة حقوقية تطالب تركيا بمحاسبة حرس الحدود المتورطين بالانتهاكات الجسيمة ضد المدنيين السوريين

دولي – فريق التحرير 

طالبت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، الحكومة التركية بفتح تحقيق ومحاسبة حرس الحدود الأتراك، المتورطين في “الانتهاكات الجسيمة” بحق المدنيين السوريين على الحدود.

 

وقالت المنظمة في تقرير، إن حرس الحدود أطلق النار عشوائياً على المدنيين السوريين قرب الحدود بين البلدين، واستخدموا القوة المفرطة ضد طالبي اللجوء، مؤكدة ضرورة أن تفتح أنقرة تحقيقاً وتحاسب المتورطين في انتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك عمليات القتل غير القانونية.

 

وأوضح مدير أوروبا وآسيا الوسطى في المنظمة هيو ويليامسون، أن عناصر الدرك وحرس الحدود يعتدون روتينياً على السوريين ويطلقون النار عشوائياً عليهم على طول الحدود السورية- التركية، ما أدى إلى سقوط مئات القتلى والمصابين في السنوات الأخيرة.

 

وأشار إلى أن عمليات القتل التعسفي للسوريين هي “الأكثر فظاعة”، وهي جزء من “نمط وحشي” ينتهجه حرس الحدود الأتراك دون أن تتصدى له الحكومة أو تحقق فيه بشكل فعال.

 

ووثقت المنظمة ترحيل تركيا، مئات اللاجئين السوريين إلى سوريا، عبر إجبارهم على التوقيع على استمارات المغادرة الطوعية، داعية أنقرة إلى التزام بحقوق الإنسان، وإجراء مراجعة شاملة لسياساتها الأمنية على الحدود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.