محافظ دير الزور يلاحق المتبرعين في شهر رمضان المبارك 

ديرالزور – مروان مجيد الشيخ عيسى

قال مراسل شبكة BAZ الإخبارية بأن محافظ دير الزور أمر جميع المعنيين وخصوصا المخاتير ،بتزيده بقوائم اسمية وعناوين من تبرع أموالا ومساعدات للفقراء خلال شهر رمضان المبارك، ليتم تسليم القوائم للفروع الأمنية لملاحقتهم بتهمة جمع التبرعات دون علم السلطات الحاكمة ،ليتم اتخاذ بحقهم الأحكام أصولا.

رغم العقوبات التي فرضتها على النظام السوري، باتت الحكومات الغربية أكبر مصدر للعملة الصعبة لبشار الأسد، الذي نجح في إنشاء نظام يكافئه كلما ساءت الأمور أكثر، وفق تقرير لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية.

ويشير المركز المتواجد في واشنطن إلى أن النظام السوري، لطالما وجه المساعدات إلى المناطق التي يعتبرها موالية له، وأعاق وصولها إلى المناطق التي كانت تسيطر عليها المعارضة.

ويحول النظام السوري سلال الطعام إلى الوحدات العسكرية، وعندما تشحن وكالات الإغاثة البسكويت الغني بالبروتين لإنقاذ حياة الأطفال، يأكله الجنود، في وقت يعاني أغلب الأطفال السوريين دون سن الخامسة من سوء التغذية، بحسب التقرير.

ويجبر النظام وكالات الإغاثة الدولية على استخدام سعر صرف غير حقيقي، ما سمح له بالحصول على ما يقرب من 51 سنتا من كل دولار مساعدات دولية، أنفق في سوريا عام 2020 .

واستخدم النظام هذه الأموال لدعم البنك المركزي السوري بالعملة الصعبة، وهو مؤسسة فرضت عليها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة عقوبات.

وتقدم الدول المانحة حوالي 2.5 مليار دولار كمساعدات كل عام منذ عام 2014 لمساعدة المحتاجين في سوريا، لكنهم يساعدون في الوقت نفسه النظام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.