دولت بهتشلي:المبررات موجودة لشن عملية عسكرية في سوريا

قال زعيم حزب “الحركة القومية” التركي دولت بهتشلي، الثلاثاء، إن انتخابات البلدية التي تعتزم “الإدارة الذاتية” الكردية تنظيمها في شمال وشرق #سوريا، تشكل “مبرراً” لتنفيذ عملية عسكرية تركية في الأراضي السورية.

وفي كلمة أمام كتلة حزبه البرلمانية، عدّ بهتشلي، المتحالف مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، انتخابات “الإدارة الذاتية”، محاولة لتقسيم سوريا، وتغير هيكلها الإدارة، و”مناورة ديمقراطية لإضفاء الشرعية على التنظيم الإرهابي الانفصالي”، في إشارة إلى “حزب العمال الكردستاني”.

وأضاف: “الاكتفاء بمشاهدة هذه الخيانة بصمت يعادل جر الأمة التركية إلى الكارثة”.

وأعرب بهتشلي عن استغرابه من “صمت روسيا ودول في المنطقة” إزاء هذه الانتخابات، التي “تدق جرس الإنذار”. وحذر من “مشروع إمبريالي يهدف إلى تقسيم سوريا، ويستهدف تركيا”.

واتهم بهتشلي، الولايات المتحدة بالوقوف وراء انتخابات “الإدارة الذاتية”، مشدداً على ضرورة إلغائها بالكامل، “ولا ينبغي حتى أن تكون موضوعاً للنقاش مرة أخرى”.

وحول ملف اللاجئين السوريين في تركيا، أكد أن حزبه ضد التحركات التي تخل بالديموغرافيا والتوازن السكاني، داعياً إلى ضمان العودة الطوعية والآمنة والكريمة للاجئين السوريين نحو بلدهم تدريجياً، ومكافحة الهجرة غير النظامية، وإنهاء اتفاقية إعادة القبول الموقعة مع الاتحاد الأوروبي بشأن اللاجئين السوريين عام 2016.
#الشرق_سوريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.