بعد 38 يوما فقط من تعيينه.. إقالة وزير المالية البريطاني

دولي – فريق التحرير 

 

أقالت ليز تراس رئيسة الحكومة البريطانية، وزير المالية كواسي كوارتنغ، بعد 38 يوما فقط من تعيينه، وسط تقارير تفيد بأن الحكومة ستلغي التخفيضات الضريبية المزمعة والتي أثارت أزمة اقتصادية وسياسية حادة في البلاد.

وذكرت وكالات أنباء أن تراس أقالت وزير المالية بعد لقاء معه في داونينغ ستريت، الجمعة، بعد عودته على عجل من واشنطن، قبل يوم واحد من الموعد المحدد لانتهاء زيارته، حيث كان يحضر اجتماعات الخريف لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

وبحسب بي بي سي فإن كوارتنغ، أصبح صاحب ثاني أقصر فترة في منصب وزير المالية في المملكة المتحدة، بعد إيان ماكلويد، الذي توفى بسبب نوبة قلبية بعد 30 يوما من توليه المنصب في عام 1970.

ومن المقرر أن تعقد تراس مؤتمرا صحفيا في وقت لاحق الجمعة، في أوج أزمة اقتصادية وسياسية تتعلق بـ”ميزانيتها المصغرة”، غير الممولة والتي تسببت في فوضى وذعر في الأسواق.

وكان وزير المالية أعلن قبل 3 أسابيع عن تخفيضات ضريبية بقيمة 45 مليار جنيه إسترليني، سيتم تمويلها عبر الاقتراض الحكومي، وهو ما أثار مخاوف كبيرة من تضخم الديون ومفاقمة معدلات التضخم.

وأثارت الخطة شكوكا واسعة حول الاقتصاد البريطاني، حيث جاءت عكس اتجاه بنك إنجلترا لتشديد الأوضاع النقدية من أجل كبح التضخم، وأدت هذه المخاوف إلى انهيار الجنيه الإسترليني لأدنى مستوى في تاريخه الشهر الماضي، كما تضررت سوق السندات الحكومية بشدة ما اضطر البنك المركزي للتدخل بشراء السندات مؤقتا لتهدئة السوق.

 

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *