انتخابات تشريعية في إقليم كردستان العراق بعد سنة من الخلافات مع بغداد

العراق – فريق التحرير

تحدثت مصادر إعلامية انه وبعد نحو عام من الخلافات السياسية والمفاوضات التي رعتها بعثة الأمم المتحدة ببغداد وأربيل وبعد ضغوط دولية أميركية وأوروبية خطّ إقليم كردستان العراق أولى خطواته لفكّ الخناق عن نفسه سياسيا.

 

وذلك بعد أن حددت رئاسة الإقليم موعدا لإجراء انتخابات برلمان كردستان بدورته السادسة في 18 تشرين الثاني القادم حيث توصّلت 7 أحزاب كردية على رأسها الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني وأحزاب أخرى تحظى بنفوذ واسع لاتفاق على إجراء الانتخابات بعد أكثر من عام على الخلافات التي عصفت بالوضع السياسي.

 

وتمخّض الاتفاق عن إجراء الانتخابات وفق 4 دوائر انتخابية بواقع دائرة لكل محافظة من محافظات الإقليم الأربع وهي أربيل والسليمانية ودهوك وحلبجة مع الاعتماد على سجلات الناخبين للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق.

 

يذكر أن الإقليم أجرى حتى الآن 5 انتخابات برلمانية كانت الأولى عام 1992، والثانية عام 2005، أما الثالثة فقد عقدت في 2009، وتلتها الانتخابات الرابعة عام 2013، ثم الخامسة والأخيرة عام 2018، في الوقت الذي شهدت فيه الانتخابات الأخيرة مشاركة 59% من مجموع من يحق لهم التصويت داخل الإقليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.