الولايات المتحدة وتركيا: ضرورة التعاون في ظل التحديات في سوريا

واشنطن/ انقرة

حذر محلل السياسة الخارجية والأمن في أنقرة، عمر أوزكيزيلجيك، من مخاطر التصعيد في سوريا وتأثيره على العلاقات الأمريكية-التركية، داعياً إلى تعاون استراتيجي بين البلدين لمواجهة التحديات المشتركة.

واكد  يلجيك على أهمية التعاون و على ضرورة تغلب الولايات المتحدة وتركيا على خلافاتهما وتعزيز تعاونهما، خاصة في ظل الوضع “المقلق بشكل كبير” في سوريا.

وحذر من مخاطر اي  تصعيد  جديد في سوريا قد يُعيق التقدم الذي أحرزته العلاقات الثنائية مؤخرًا، ويدفع تركيا إلى معالجة “خطر أمني وشيك وغير تقليدي” على حدودها.

واشار  إلى أن عدم معالجة الولايات المتحدة للمخاوف التركية قد يُتيح الفرصة لروسيا وإيران لاستغلال الوضع في سوريا لممارسة الضغط على أنقرة وإعادة بسط سيطرتهما على البلاد.

وشدد  أوزكيزيلجيك على أهمية تعاون واشنطن وأنقرة لإيجاد “نهج مشترك” يُوحّد مجالات النفوذ في سوريا، مع مراعاة مصالح كل من تركيا والأكراد السوريين.

واقترح  أوزكيزيلجيك سحب الدعم الأمريكي لوحدات حماية الشعب الكردية، وتكليف الجيش التركي بمعظم المهام في سوريا، مع ضمان حقوق الأكراد.

 

وقدم  أوزكيزيلجيك تحليلاً موضوعياً للتحديات التي تواجهها الولايات المتحدة وتركيا في سوريا، داعياً إلى حوار بناء وتعاون استراتيجي بين البلدين لمعالجة هذه التحديات وحماية مصالحهما المشتركة في المنطقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.