أكثر من 12 مليون حبة مخدرات تضبطها المملكة العربية السعودية قادمة من سوريا

المملكة العربية السعودية – مروان مجيد الشيخ عيسى 

خلال السنوات الماضية، الكثير من دول العالم ضبطت مئات شحنات المخدّرات القادمة مِن مناطق سيطرة النظام السوري، حيث يعدّ النظام والميليشيات الإيرانية المساندة له، وعلى رأسها حزب الله اللبناني،  مُصدّراً رئيسياً للحبوب المخدّرة، والتي تعدّ مِن أهم مصادر تمويلهم.

وسبق أن كشف تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” أن أنشطة النظام السوري في تصنيع المخدرات والاتّجار بها، أسهمت في مضاعفة كمية المخدرات المضبوطة عالمياً عشرات المرات، حيث ضبط أكثر من 250 مليون حبة “كبتاغون” في جميع أرجاء العالم حتى الآن، أي أكثر من 18 ضعفاً للكمية التي تم الاستيلاء عليها قبل أربع سنوات فقط.

فقد أعلنت المملكة العربية السعودية، الثلاثاء، إحباط محاولة تهريب أكثر من 12 مليون حبة كبتاغون وتقبض عن متورط سوري في العملية.

وقال المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات الرائد مروان الحازمي، بأن المتابعة الأمنية لشبكات تهريب وترويج المخدرات، أسفرت عن إحباط محاولة تهريب (12,729,000) قرص من مادة الإمفيتامين المخدر.

وأشار الحازمي في تصريحات لصحيفة سعودية، أنّ المخدرات كانت مخبأة في شحنة فاكهة الرمان ودخلت عبر ميناء جدة الإسلامي، وجرت عملية الكشف عن المحاولة بالتنسيق مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية.

وأكد المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات القبض على مستقبليها بمحافظة جدة، وهم 4 أشخاص: مقيمان من الجنسية المصرية ومقيمان من الجنسيتين السورية واليمنية، وجرى إيقاف المتهمين واتخاذ الإجراءات النظامية الأولية بحقهم وإحالتهم إلى النيابة العامة.

وكانت السلطات السعودية أعلنت في الـ13 من نيسان الجاري، ضبط أكثر من 3.6 ملايين قرص من مادة الإمفيتامين المخدر مخبأة في شحنة بطاطا.

وقال المتحدث باسم المديرية العامة لمكافحة المخدرات في السعودية الرائد محمد النجيدي، إن “المتابعة الأمنية لشبكات تهريب وترويج المخدرات التي تستهدف أمن المملكة وشبابها، أسفرت عن ضبط 3 ملايين و636 ألف قرص من مادة الإمفيتامين المخدر مخبأة في شحنة بطاطا”.

وحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس): “تم القبض على مستقبليها بمنطقة الرياض، وهم 3 مقيمين ووافدان بتأشيرة زيارة، وجرى إيقاف المتهمين واتخاذ الإجراءات النظامية الأولية بحقهم وإحالتهم إلى النيابة العامة”.

ولم يشر النجيدي إلى مصدر الشحنة أو هوية الأشخاص الذين جرى توقيفهم، ولاتزال تجارة المخدرات المصنعة في سوريا حول العالم تؤرق الحكومات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.