القاهرة عاصمة مصر وجوهرة الشرق،،

هي: عاصمة جمهورية مصر العربية، وهي أهم مدنها، عدد سكانها 20 مليونًا ونصف مليون نسمة، . يسكنها أكثر من ربع سكان مصر البالغ تعدادهم 75 مليون نسمة، وتصل الكثافة السكانية بها إلى أكثر 15 ألف نسمة لكل كيلومتر مربع، و سميت تاريخيا باسم مدينة الألف مئذنة لكثرة مساجدها.
نشأت القاهرة على أنقاض مدن أخرى، سبقتها إلى الوجود عند رأس الدلتا، فقد نشأت ممفيس أولاً، في عهد الأسرات المصرية القديمة على الضفة الغربية للنيل، ثم تلتها بابليون في العهد الإغريقي الروماني، على الضفة الشرقية للنيل، وذلك حينما ازدادت الصلات بين مصر وحوض البحر المتوسط من جهة، وبينها وبين حوض البحر الأحمر من جهة ثانية.
ففي تاريخ مصر الممتد عبر حوالي 50 قرنا كانت القاهرة بمعناها الواسع هي عاصمة مصر، إذ يرجع البعض اتخاذ القاهرة عاصمة إلى سنة 98 ميلادية عندما بني حصن بابليون الذي ما تزال بقاياه موجودة حتى الآن، حيث أقيم هذا الحصن للدفاع عن الوجهين القبلي والبحري.
عام 969 م قامت الدولة الفاطمية التي كان مقرها إفريقية (تونس) ، بغزو مصر في عهد الخليفة المعز بقيادة الجنرال جوهر الصقلي. وفي عام 970 ، وبتعليمات من المعز ، قام جوهر بتخطيط وإنشاء وبناء مدينة جديدة لتكون بمثابة مقر إقامة ومركز قوة للخلفاء الفاطميين. سميت المدينة بـ “المعزية القاهرة” ، “مدينة نصر المعز” ، فيما بعد سميت ببساطة “القاهرة” ، والتي أعطتنا الاسم الحديث القاهرة .
وقلعة القاهرة الحالية إلى الجنوب ، خارج المدينة المسورة ، والتي ستؤوي حكام مصر وإدارة الدولة لعدة قرون بعد ذلك. أنهى هذا مكانة القاهرة كمدينة قصر حصرية وبدأت عملية أصبحت المدينة من خلالها مركزًا اقتصاديًا يسكنه عامة المصريين ومفتوحًا للمسافرين الأجانب. على مدى القرون اللاحقة ، تطورت القاهرة إلى مركز حضري واسع النطاق. ومهد انحدار الفسطاط خلال نفس الفترة الطريق لصعودها. السلاطين الأيوبيين وخلفاؤهم المماليك ، الذين كانوا مسلمين سنة حريصين على محو تأثير الشيعة الفاطميين ، الذين تم هدمهم تدريجياً واستبدلت القصور الفاطمية الكبرى بمبانيها الخاصة. تم تحويل الجامع الأزهر إلى مؤسسة سنية.
القاهرة حالياً أكبر مدينة عربية والأكثر عددًا سكان في أفريقيا والشرق الأوسط أيضا. القاهرة، محافظة مدينة، أي أنها محافظة تشغل كامل مساحتها مدينة واحدة، وفي نفس الوقت مدينة كبيرة تشكل محافظة بذاتها. هناك أيضا ما يعرف باسم مدينة القاهرة الكبرى وهي كيان إداري شبه رسمي يضم بالإضافة إلى مدينة محافظة القاهرة مدينة الجيزة وبعضا من ضواحيها وشبرا الخيمة من محافظة القليوبية.
ولاتزال القاهرة تلك المدينة التي تتزين بنهر النيل كوشاح يزين فتاة جميلة هي أم لأهل مصر ولكل العرب والمسلمين.

إعداد: مروان مجيد الشيخ عيسى

تحرير: حلا مشوح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.