الطب البديل لعلاج مختلف الأمراض،،

صورة لبعض الأعشاب الطبيعية

الطب البديل هو طريقة قديمة لعلاج الأمراض معتمدا على الأعشاب. ولقد برع فيه العرب منذ عهد الفراعنة فلقد برعوا باستخلاص مواد حافظة للجثث من التفسخ رغم مرور آلاف السنين حيرت علماء العصر الحديث
بعض المواد الصيدلانيّة تعتمد على مواد مأخوذة من النباتات، أو من الأشكال المُصنّعة من هذه الموادّ -التي صنّعها الإنسان مشابهةً لهذه الموادّ الطبيعيّة- حيث نجد أنّ بعض الأعشاب قد تحتوي على مواد فعّالة قوية قد تكون مفيدةً في حالاتٍ معيّنة، وبما أنّ هذه الموادّ تدخل في صنع الأدوية،نذكر بعض الأعشاب واستخداماتها :

“إكليل الجبل للمشاكل الدورة الدموية والضغط والقلب والشرايين تعد نبتة “إكليل الجبل” مضادة للالتهابات، ما يعني أنه من الممكن استخدامها في علاج الكثير من الأمراض. ولأولئك الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية ينصحهم أخصائيو التداوي بالأعشاب بالاستحمام بأوراق “إكليل الجبل”.

. الزعتر: ويستخدم هذا النبات لعلاج السعال ورائحة الفم الكريهةوله فوائد كثيرة، إذ يستخدم لعلاج السعال والتهاب الشعب الهوائية، إلى جانب دوره في علاج الصداع.

اليانسون :لعلاج آلام البطنإلى جانب نكهته اللذيذة، لليانسون دور مهم في علاج آلام البطن، إذ يساعد على التخلص من الغازات والمغص عند الأطفال.

القرص: فوائده تفوق جمة
يجتنب الكثيرون نبات القراص لأنه يلسع، إلا أنه مفيد للتخلص من الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل والروماتيزم، إلى جانب دوره في علاج تضخم البروستات والتهاب المثانة

القرنفل :لآلام الأسنان
يساعد القرنفل في القضاء على الجراثيم، لذا ينصح المختصون التداوي بالأعشاب بمضغ القرنفل لعلاج آلام الأسنان

. الثوم : مفعول سحري رغم رائحته الغير محببة لدى الكثيرين
للثوم فوائد سحرية، إذ يستخدم لعلاج ضغط الدم وتصلب الشرايين، إلى جانب دوره في علاج مشكلة تساقط الشعر، وإن كانت سمعة الثوم غير طيبة بسبب رائحته، إلا أن فوائدة كثيرة
ويعتبر الثوم البنسلين الطبيعي الموجود في الطبيعة، وهو مضاد حيوي متكامل لجميع الأمراض ، وفيه قال تعالى: وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها
.
البابونج: تخفف من اضطراب المعدة وحرقة المعدة والغثيان والقيء. كما يساعد البابونج في علاج المغص. قد يؤدي شطف الفم بالبابونج إلى تخفيف تقرحات الفم الناتجة من علاجات السرطان. تشير بعض الأبحاث إلى أن البابونج قد يساعد في حالات أخرى.
وهناك الكثير من الأعشاب التي يصعب عدها لكثرتها التي أصبح الكثير من الناس يعتمدون عليها في علاج الأمراض لعدة اسباب منها رخصها وغلاء الأدوية الكيماوية وتوفرها وكونها طبيعية ليس لها أعراض جانبية.

إعداد : مروان مجيد الشيخ عيسى

تحرير :ابراهيم حمو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.