الأردن يعلن فتح الحدود مع سوريا للتجارة والسياحة.

أعلن وزير الداخلية الأردني، مازن الفراية، إعادة فتح الحدود الأردنية السورية ‌‏من خلال مركز “حدود جابر”، وذلك اعتبارا من صباح الأربعاء المقبل.

وأوضحت الوزارة في ببان اليوم الاثنين، أنها ستفتح أمام حركة الشحن والمسافرين بهدف تنشيط الحركة ‏التجارية والسياحية بين البلدين ‏مع مراعاة الإجراءات الأمنية والصحية المطلوبة.

ويتزامن الإعلان عن فتح الحدود مع زيارة لوفد وزاري من حكومة النظام السوري إلى عمان اليوم، لبحث ملفات عدة تتعلق بالمياه والنقل والزراعة.

وفي الصدد، قال وزير النقل الأردني، وجيه عزايزة، إن الحكومة ستبحث مع وفد وزاري سوري يزور الأردن اليوم، حل القضايا المشتركة العالقة بما يتوافق مع مصلحة البلدين وتتويج اللقاء باتفاقيات بين الجانبين.

وعن فتح معبر جابر-نصيب مع الحدود السورية، أضاف عزايزة إن “الحدود بين البلدين مفتوحة لحركة الشاحنات ولا يوجد مشكلة، ونبحث تسهيل سبل التجارة والنقل من حيث السماح للشاحنات الأردنية للدخول إلى الأراضي السورية (door to door)، بدلا من حركة عملية تفريغ الشاحنات على الحدود (back to back).

وأشار أن الحركة الانسيابية للشاحنات من الجانب السوري موجودة وتصل إلى كافة مناطق الأردن فضلا عن دول الخليج.

وحول منع إلحاق الشركات الأردنية بأي عقوبات تتعلق بـ “قانون قيصر” الذي فرضته الولايات المتحدة على حكومة النظام السوري، قالالوزير إن “العمل جار على ضمان حق الدولة الأردنية بألا تتعرض الشركات والمؤسسات المحلية لأي نوع من العقوبات نتيجة عملها مع شركات سورية، وهناك جهد دبلوماسي لذلك”.

وكانت مصادر إخبارية أردنية كشفت أن وفدا سوريا، سيزور الأردن اليوم الاثنين، بهدف عقد لقاءات مشتركة لمناقشة عدة ملفات، منها الطاقة والمياه.

المصدر الحدث السوري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.