اتهامات متبادله حول مقتل شاب في معتقلات قسد وتشويه صور على الفيتشوب من المستفيد ؟؟

تداولة منصات على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم مقتل المدعو امين عيسى الامين في معتقلات قوات سوريا الديمقراطية (قسد) وبحسب ماتم تداوله ان الشاب تعرض للحرق في مياه ساخنة وتم التنكيل فيه وتعذيبة حت فارق الحياة , وقام فريق وكالة BAZ بمتابعة القضية لنتوصل الى الحقيقة او جزء منها فيما توصلنا الى فيديو يوضح الحقيقة ويوضح ايضا بان ماتم تداوله من صور تم فبركتها على الفيتشوب وبعدها توصلنا الى تقرير الطبيب الشرعي الذي قام بتشريح الجثة ليقوم ان سبب الوفاة هي ناتجة عن نوبة قلبية …. فيديو يوضح الحالة

https://t.me/baznewsb/10656

ليتم بعدها نشر بيان صادر عن الادارة لبذاتية لشمال وشرق سوريا حول الحادثة وجاء في البيان

بيان الى رأي العام

توضيح بخصوص حالة الوفاة التي حصلت في مركز الإصلاح والتأهيل في الحسكة (غويران) للمتهم أمين عيسى علي حيث تم إيقافه في 22/5/2021 بتهمة دفع الرشاوي وقد كان قد صدر بحقه مذكرة توقيف رسمية صادرة عن الجهات المختصة وفق الأصول، إنه وبتاريخ 28/6/2021 ورد بلاغ من إدارة المركز في حي الغويران في الحسكة بحدوث حالة وفاة وبذلك تم اخذ جميع الإجراءات اللازمة ونقل الجثة الى مشفى الشهيدة سارية للكشف على الجثة وإبلاغ جميع الجهات المعنية من النيابة العامة و الطبيب الشرعي وبعد الكشف والسؤال من الأعضاء الذين رافقوا سيارة الإسعاف التي رافقت المرحوم تبين للنيابة بأن المرحوم كان موقوفا بتهمة الفساد ودفع الرشاوي وأن المرحوم كان يعاني من أمراض سابقة ومشاكل صحية وكان يتم أخذ الادوية التي قام أهل المرحوم بجلبها إلى المركز وفق وصفات طبيبة مرفقة، وبالكشف على الجثة تبين عدم وجود أي اثار عنف وشدة والتعذيب وأن سبب الوفاة عبارة عن جلطة دماغية ناجمة عن توتر شرياني حسب التقارير الطبية، تم دعوة عائلة المرحوم ومنهم أخيه وتم اعلامهم بشكل اصولي وكما تم اخبارهم من قبل الجهات المختصة بانه في حال وجود شكوك حول التقارير الطبيبة أنه بإمكان العائلة تسمية خمسة أطباء من قبلهم من اجل الكشف على الجثة ومعرفة أسباب الوفاة. لكن تم استلام الجثة و تم دفنه من قبل العائلة دون القيام بأي كشف طبي.
أننا في مكتب شؤون العدل والإصلاح تفاجئنا بنشر معلومات عن حالة الوفاة بشكل مخالف للحقيقة والواقع، وتم نشر صور مخالفة للقيم والأصول الإنسانية وتحريف الحقيقة، وأن الصور التي نشرت هي غير عائدة لجثة المرحوم، وانما تم مونتاجها على برامج الفوتوشوب.
وان الوثائق والتقارير الطبية تدحض هذه الادعاءات العارية عن الصحة، وأننا نؤكد بأن الغاية من هذه الادعاءات ما هي الا خلق الفتنة وتشويه صورة قوات سوريا الديمقراطية والإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، لذا فأننا نؤكد للرأي العام ان ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي وقنوات التحريض عارية عن الصحة ومنافية للأخلاق و مهنة الإعلام.
اننا نتوجه باحر التعازي لذوي المرحوم، وأننا نؤكد للرأي العام و لشعبنا بأننا مرتبطين بمبادئ العدالة وبأنه كل ما تم ذكره هو عار عن الصحة. وأننا سنشكل لجنة لتحقق في هذه القضية من اجل ان تحقق في وضع الجثة قبل التسليم وبعد استلامها من قبل العائلة. وسيتم إحالة المسؤولين للقضاء في حال تم تثبيت اي تجاوزات قد حصلت.
إننا مرة اخرى نقدم تعازينا لعائلة المرحوم و نتمنى لهم الصبر و السلوان.

تاريخ 29/6/2021
الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا
مكتب شؤون العدل والإصلاح
…..

صورة مرفقة عن التقرير الطبي

حقيق

تحقيق ومتابعة خاصة لوكالة BAZ الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.