إلتهاب السحايا يتفشى بين الأطفال بالرقة

انتشرت في الآونة الاخيرة ارتفاع كبير في حالات الإصابة بالتهاب السحايا حيث بلغ عدد المصابين 400 مصاب تقريباً غالبيتهم من الأطفال.

وتعد موجة كبيرة نسبياً مقارنتاً في الاشهر السابقة حيث كان لا بعدة عدد المصابين 15 إلى 20 مريض.

التهاب السحايا هو عدوى نادرة تصيب الأغشية الرقيقة التي تسمى السحايا، والتي تغطي الدماغ والنخاع الشوكي. يحدث التهاب السحايا عندما يصاب السائل المحيط بالسحايا ويسبب الالتهابات.
التهاب السحايا الجرثومي مرض شديد الخطورة.

وتعرف السحايا إنه مهدد للحياة أو يمكن أن يؤدي إلى تلف في الدماغ ما لم يحصل المريض على علاج سريع.

ومن اهم المضاعفات والأعراض الأكثر شيوعا في التهاب السحايا هي الصداع وتيبُّس العنق المرتبط بالحمّى، والارتباك أو اضطراب في الوعي، والتقيُّؤ، وعدم تحمُّل الضوء (رُهاب الضوء) أو الأصوات العالية (رُهاب الصوت). أما لدى الأطفال فغالبًا ما تظهر فقط أعراض غير مُحدّدة مثل التهَيُّج والنعاس.

يمكن للبكتيريا المُسببة لمرض السحايا أن تعيش على جسمك وفي محيطك، ولكنها لا تسبب المرض دائمًا، يحدث التهاب السحايا عندما تخترق هذه البكتيريا مجرى الدم وتصل إلى الدماغ والحبل الشوكي.

ينتقل مرض السحايا من الشخص المصاب إلى شخص آخر عند الاتصال الشخصي القريب جدًا، فعند مقابلة شخص مريض بالتهاب السحايا يمكنك أن تلتقط العدوى عن طريق التلوث بإلافرازات اللعابية للشخص المصاب عبر السعال أو العطاس أو التقبيل. ويمكن أيضاً أن ينتقل عند تناول الطعام الملوث ببكتيريا الليستيريا، وهي إحدى أنواع البكتيريا المسببة لالتهاب السحايا، ويكون خطر الليستيريا أكبر عند الحوامل وكبار السن والرضع.يمكن أن يُصاب الأطفال حديثي الولادة بالتهاب السحايا، ويكون ذلك بسبب بكتيريا العقديات. إذ تتواجد هذه البكتيريا بشكل طبيعي في المهبل و الأمعاء، وتنتقل للأطفال حديثي الولادة خلال عملية الولادة.تنتقل الفيروسات المسببة لالتهاب السحايا عن طريق رذاذ لعاب الأشخاص المصابين، أو من الأم إلى طفلها أثناء الولادة، وينتقل مرض السحايا الفيروسي أيضًا عن طريق تلوث الأسطح والأيدي بالبراز الملوَّث بالفيروس.

ومن اهم مضاعفات السحايا :
مشكلات في الذاكرة والتركيز.
مشكلات في التنسيق والتوازن.
صعوبات في التعلم، سواء دائمة أو جزئية.
الصرع.
الشلل الدماغي.
مشكلات في الكلام.
فقدان البصر جزئيًا أو كليًا.
الاعاقة.
مشكلات في المشي.
فشل كلوي.
الوفاة.

ويسعى عدد كبير من الأطباء في مدينة الرقة إلى إطلاق مبادرات تطوعية في سبيل توفير الطبابة والعلاج لجميع المرضى وخاصة الفقراء.

إعداد: محمد فلاحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.