روسيا توجّه رسالة لـ مصر.. وتذكّرها بـ”تهديد” وجهته لـ 3 دول قوية دفاعاً عنها

دولي – فريق التحرير 

وجّهت السفارة الروسية لدى القاهرة، بياناً هنأت فيه المصريين بمناسبة ثورة 23 يوليو، مذكّرةً مصر بتهديد وجهته لـ 3 دول دفاعاً عنها.

روسيا توجّه رسالة لـ مصر

وقالت السفارة الروسية في بيانها: “نهنئكم جميعاً بمناسبة ثورة 23 يوليو ونتمنى لكم دوام الصحة والسعادة. نحن مقتنعون بأن مصر ستحقق نجاحاً كبيراً في مضاعفة إنجازات عصر جمال عبد الناصر، ونشهد تغيرات إيجابية تحدث في البلاد كل يوم”، وفق ما أوردته وسائل إعلام روسية.

 

وأضاف البيان: “نأمل في استمرار علاقاتنا الثنائية المتينة، التي بدأت تتطور بالنشاط بعد هذه الثورة، في التعزيز في المستقبل خاصة، لأننا نحتفل في هذا العام بالذكرى الثمانين لإقامة العلاقات الروسية المصـرية. لم تمثل الثورة بداية صداقتنا فحسب، بل مهدت الطريق أيضاً لاستقلال مصر الحقيقي”.

 

وتابع: “على الرغم من أن بريطانيا منحت مصـر استقلالها رسمياً في عام 1922، إلا أن العديد من القضايا الرئيسية المتعلقة بالسياسة الخارجية والدفاع وإدارة قناة السويس ظلت بحكم الواقع تحت سيطرة المستعمرين السابقين، وأصبحت البلاد حرة حقاً بعد الثورة التي اندلعت في 23 يوليو 1952 بقيادة جمال عبد الناصر”.

 

وأردف: “وإنه بعد نقطة التحول هذه، بدأ تطور سريع للعلاقات بين الاتحاد السوفياتي ومصـر على خلفية السياسة المدمرة للغرب”، مضيفاً “دعمت موسكو بشدة تأميم قناة السويس، وحتى أن الزعيم السوفيتي، نيكيتا خروتشوف، هدد بريطانيا وفرنسا وإسرائيل باستخدام أسلحة نووية، محذراً من التدخل العسكري في مصر والانقلاب في بلدنا الصديق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.