تونس تطرد مسؤول نقابي أوروبي كبير لمشاركته في الاحتجاجات

تونس – فريق التحرير 

 

أمر الرئيس التونسي قيس سعيد، يوم السبت، بطرد مسؤول نقابي في أوروبا بسبب خطاب وصفه مكتبه بـ “التدخل الفاضح” في الشؤون الداخلية للبلاد. كما قالت الرئاسة في بيان: “بأوامر من الرئيس قيس سعيد، أمرت السلطات التونسية برحيل إستر لينش”. وجاء في البيان أن لينش “شاركت في مظاهرة نظمها (الاتحاد العام التونسي للشغل) وأدلت بتصريحات تشكل تدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية التونسية”. كما أضاف البيان أن أمامها 24 ساعة لمغادرة البلاد حيث اعتبرت “شخصية غير مرغوب فيها”.

 

في وقت سابق من يوم السبت، ألقت لينش كلمة أمام آلاف الأشخاص في مظاهرة نظمها الاتحاد العام التونسي للشغل في صفاقس، ثاني أكبر مدينة في تونس. وهي واحدة من عدة احتجاجات في جميع أنحاء البلاد على الاقتصاد المتعثر واعتقال مسؤول نقابي كبير. وفي حديثها من خلال مترجم، قالت لينش إنها جاءت لتوصيل رسالة “تضامن من 45 مليون عامل في جميع أنحاء أوروبا”. كما قالت “نقول للحكومات: ارفعوا أيديكم عن نقاباتنا العمالية، حرروا قادتنا”. وأضافت أنه يتعين على الحكومة “الجلوس والتفاوض مع الاتحاد العام التونسي للشغل للتوصل إلى حل” لمشاكل تونس.

 

نظمت المظاهرات جزئياً للمطالبة بالإفراج عن المسؤول البارز في الاتحاد العام التونسي للشغل أنيس الكعبي. والذي اعتقل في 31 يناير. كما وصفت النقابة اعتقاله بأنه “ضربة للعمل النقابي وانتهاك للحقوق النقابية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.