اختتمت أعمال الدورة السادسة عشرة للجنة المشتركة الجزائرية المالية

مالي – ابراهيم بخيت بشير

المسؤولة عن مراقبة التعاون العسكري والفني ، يوم الجمعة 13 يناير 2023 بمقر وزارة الدفاع وشؤون المحاربين القدامى.

 

وقد ترأسها نائب رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة العميد عثمان ويلي ديالو ورئيس وفد الأركان العامة الجزائرية في زيارة عمل إلى مالي اللواء بركالي توفيق ممثلاً لرئيس الأركان العامة. أركان جيش الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية. وشارك في هذا الاجتماع عدد من المسؤولين من الطرفين.

 

كان الغرض من هذا العمل الذي استمر لمدة 3 أيام هو تقييم التعاون العسكري بين البلدين ، وتحديد الاحتياجات ذات الأولوية (التدريب والمعدات) للطرفين وتحديد الأنشطة التي سيتم تنفيذها لعام 2023 تقرير تم التوقيع عليه بين الطرفين. وبهذا التوقيع ، تعتزم مالي والجزائر تعزيز تعاونهما ، لا سيما في مجال الدفاع.

 

وشكر رئيس وفد هيئة الأركان العامة لجيش الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية العميد بركالي توفيق الوفدين على جهودهم وإسهاماتهم في عقد هذا المؤتمر الجزائري المالي المشترك. وأعرب عن أمله في أن يؤدي هذا العمل الذي يستغرق 3 أيام إلى زيادة تعزيز التعاون العسكري بين البلدين في القتال الدؤوب ضد الجماعات الإرهابية المسلحة.

 

من جانبه أكد نائب رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة العميد عثمان ويلي ديالو أن الأنشطة التسعة التي تم اختيارها خلال الدورة الأخيرة للجنة المشتركة ، بما في ذلك 5 أنشطة في الجزائر و 4 أنشطة في مالي ، جعل من الممكن تقوية أواصر الأخوة والصداقة بين البلدين.

 

ووفقًا للجنرال ويلي ، فإن عقد هذه اللجنة المشتركة سنويًا يشهد على الالتزام الراسخ للجيشين بالسير معًا في مكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود.

 

بعد التوقف في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة ، توجه الوفد إلى وزارة الدفاع وشؤون المحاربين القدامى حيث ناقش بوضوح خلف أبواب مغلقة مع الأمين العام للوزارة المذكورة اللواء صديقي سماكي.

 

وللتذكير ، لدى مالي تقاليد عريقة في التعاون العسكري مع الجزائر. ولتحقيق ذلك ، تم التوقيع على اتفاقية تعاون عسكري وفني بين البلدين في 26 ديسمبر 2001 ، وتم التصديق عليها في 19 يونيو 2003.

 

في أكتوبر 2005 ، تم إنشاء اللجنة الجزائرية المالية المشتركة المكلفة بمراقبة التعاون العسكري والتقني. تجتمع هذه اللجنة كل عام وتباشر عملها بالتناوب في مالي والجزائر. وعقدت الدورة الأولى للجنة في عام 2006 وعقدت جلستها الخامسة عشرة والأخيرة في الجزائر العاصمة في الفترة من 15 إلى 17 فبراير 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.