النظام السوري يرفع قيمة استصدار جواز سفر سوري

سوريا – مروان مجيد الشيخ عيسى 

رفعت مديرية الهجرة والجوازات التابعة للنظام السوري رسوم الحصول على جواز سفر فوري “مستعجل” داخل سوريا، إلى أكثر من الضعف.

ونقلت إذاعة مقربة من النظام اليوم الإثنين عن مصدر خاص قوله، إن “رسوم جواز السفر الفوري رُفعت إلى مليون وخمسة آلاف ليرة سورية”. دون ذكر تفاصيل أخرى.

ويأتي ذلك بعد أيام من توقف منح جوازات السفر في سوريا، حيث فوجئ عدد من المواطنين المقدمين أوراقهم للحصول على جواز السفر العادي داخل سوريا، بتأجيل دورهم المحدد إلى عام 2023 دون تبيان الأسباب. وفق ما ذكر موقع مقرب من النظام. منتصف الشهر الفائت.

وكان موقع ضمقرب من النظام السوري، كشف في تشرين الثاني الفائت أن قرار رفع رسوم استصدار جواز السفر الداخلي والخارجي، قد صدر لكن لم يتم الإعلان عنه بقرار رسمي.

وقال إنه بموجب القرار الجديد سترتفع كلفة الحصول على جواز السفر الخارجي “الفوري” (المستعجل) إلى 1000 دولار أميركي بدلاً من 800، في حين سترتفع كلفة استصدار جواز السفر “العادي” (البطيء) من 300 إلى 500 دولار.

وأما داخلياً، فأضاف أن كلفة الحصول على الجواز “الفوري” ستبلغ مليون ليرة سورية بدلاً من 500 ألف، وجواز السفر “العادي” 100 ألف ليرة بدلاً من 63 ألف ليرة سورية.

وفي أيلول الماضي، رفعت “وزارة داخلية النظام السوري، رسوم استخراج جواز السفر “الفوري داخلياً” من 300 ألف إلى 500 ألف ليرة.

ومنذ عدة سنوات أصبحت معضلة جوازات السفر مأساة تؤرق السوريين، إذ تبدأ بعدم توافر الخدمة ولا تنتهي مع أسعار خيالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *