أول سيارة مغربية مع بداية عام 2023 باستثمار 50 مليون يورو

المغرب – إبراهيم بخيت بشير 

 أعلن وزير الصناعة والتجارة رياض مزور ، عن توقيع اتفاق استثماري بقيمة 50 مليون يورو في المغرب في يناير 2023 لإنشاء مصنع إنتاج لعلامة تجارية محلية للسيارات.

 

وأشار الوزير في تصريح لصحيفة “الشرق” السعودية ، الأربعاء ، إلى أن المصنع الجديد سيقام بفضل استثمار مغربي 100٪ ، ليأتي على رأس الوحدات الصناعية لرينو وستيلانتس اللتين تظهران قدرة استيعابية كبيرة. إنتاج سنوي 700000 سيارة ، بما في ذلك 50000 سيارة كهربائية.

 

 وقال مزور إن أول استثمار مغربي في هذا المجال سيبلغ طاقته الإنتاجية السنوية 3000 سيارة ، قبل أن يصل إلى معدل 20 ألف سيارة بعد 4 سنوات ، مضيفا أن الإعلان عن العلامة التجارية للسيارة الجديدة متروك للمستثمرين.

 

وأشار إلى أن العلامة التجارية الجديدة في مرحلة الترخيص النهائية بعد اجتياز جميع الاختبارات والتجارب بنجاح ، مشيرًا إلى أن الإنتاج سيكون للسوق المحلي في البداية.

 

 وقال الوزير المغربي إن المصنع الذي لا يوفر خط إنتاج للسيارات الكهربائية ، سينتج فقط سيارات تعمل بالوقود ، مشيرا إلى أنه سيتم استثمار 50 مليون يورو على مدى 3 سنوات ، باستثناء تكاليف التشغيل.

 

 بالإضافة إلى ذلك ، تشير الصحيفة إلى أن صناعة السيارات هي ثاني أكبر قطاع تصديري في المغرب ، مشيرة إلى أن المبيعات في عام 2022 وصلت إلى 8.4 مليار دولار حتى نهاية أكتوبر ، في حين توقع بنك المغرب إيرادات 9.5 مليار دولار في نهاية شهر أكتوبر. ديسمبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *