نجاح استثمارات السوريين في مصر

سوريا – مروان مجيد الشيخ عيسى 

تتألق المشاريع السورية على اختلافها من محلات المطاعم والحلويات والأجبان والعطارة،إضافة إلى العديد من مشاغل الملابس المصنوعة بيد سورية خصوصاً الجينزات والقطنيات. 

وذكر تقرير لقناة “تجار عرب الإخبارية” أن التجار ورجال الأعمال السوريين استطاعوا تحقيق بصمة استثمارية مميزة في مصر، إذ أنجزوا ما لم تنجزه الجاليات العربية الأخرى على الصعيد الاقتصادي، وهو ما أثار إعجاب المتابعين لاقتصاد البلاد.

وأوضح التقرير إلى أنه في الوقت الذي يعاني فيه المصريون من تراجع منظومة الاستثمار نتيجة الظروف الداخلية والخارجية كان السوريون على موعد مع نجاح اقتصادي مميز

وبين التقرير إلى أنه يعمل في السوق المصري أكثر من 30 ألف رجل أعمال سوري وقد ساهموا بتأسيس أكثر من 1254 شركة برأس مال قدره أكثر من 200 مليون دولار، وذلك وفق الإحصاءات الرسمية الصادرة عن الحكومة المصرية.

استثمارات السوريين في مصر تجاوزت 23 مليار دولار، وذلك استناداً لتقديرات أولية.

فاستثمارات رجال الأعمال السوريين في مصر قادرة على استقطاب العمالة خاصة في صناعات الإسفنج والورق والصناعات البلاستيكية والمواد الغذائية.

يرجع النجاح الاقتصادي في مصر لسهولة إجراءات الاستثمار، حيث تبنت القاهرة خلال الأعوام الماضية سياسة الباب المفتوح لتشجيع الاستثمارات الأجنبية، وهو ما استفاد منه السوريون وحولوه إلى واقع استثماري مربح لينافسوا باقي المستثمرين الأجانب.

أما مصادر تمويل المشروعات السورية في مصر، فهي أموال ذاتية وليست قروضاً من البنوك، ويتم تأسيس المشروع وتوسعته بمشاركة عدة أفراد.

فسوريا قبل تفجر الأزمة الحالية، لم تكن فقيرة، وبالتالي الشعب السوري لم يكن فقيراً، بل يجيد التجارة ويبرع فيها، ويحتفظ بجزء كبير من أمواله خارج البلاد، والتي استفاد بها عند مجيئه إلى مصر وغيرها من البلدان المضيفة.

ليثبت للعالم أجمع أن السوريين قادرون على النهوض والنجاح رغم كل الظروف الصعبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *