تطبيق تيك توك يسرق أموال تبرعات السوريين

سوريا – مروان مجيد الشيخ عيسى 

يعتبر تطبيق تيك توك tiktok mod apk أحد أشهر البرامج الاجتماعية الموجودة حالياً مثل تنزيل انستقرام. فتستطيع من خلال تحميل برنامج تيك توك sss tiktok وتحميل تيك توك الأصلي الشهير مشاهدة الفيديوهات التي ينشرها مستخدمو tiktok بكل سهولة للغاية

تحقيق أجرته هيئة الإذاعة البريطانية إلى أن شركة تيك توك تستولي على معظم أرباح السوريين الذين يستخدمون تطبيقها لجمع التبرعات.

وقالت الشبكة في تحقيق أجرته أن تدفقات تصل إلى 1000 دولار في الساعة لبعض اللاجئين الذين يطلبون تبرعات، لكنها وجدت أن الناس في المخيمات لم يتلقوا سوى جزء ضئيل من ذلك.

وأكدت أن TikTok تستحوذ على 70٪ من العائدات التي يجنيها اللاجئون السوريون الذين يستخدمون منصة التواصل الاجتماعي للبث المباشر لجمع التبرعات.

وللتحقق من تلك النتائج، أنشأ معدو التحقيق حساباً تجريبياً سورياً وأرسلت هدايا رقمية بقيمة 106 دولارات باستخدام حساب آخر أثناء البث المباشر. في نهاية البث، لم يتبق سوى 33 دولاراً في حساب الاختبار السوري – أقل بنسبة 69٪ من قيمة الهدية الرقمية التي تم إرسالها.

علاوة على العمولة الكبيرة التي تتقاضاها TikTok، تتقاضى شركات تحويل الأموال المحلية أيضاً 10 بالمئة من قيمة الحوالة لسحب الهدايا الرقمية نقداً.

وفي معظم الأحيان يذهب ما لا يقل عن 35٪ من العائدات المتبقية إلى “وسطاء” ينشطون في المخيمات وعادة ما يوفرون الهواتف والمعدات التي يحتاجها المستخدمين الذين يجمعون المال. 

كما يتولى أولئك الوسطاء مهمة التواصل مع وكالات تابعة للشركة في الصين والشرق الأوسط، مسؤولة عن تجنيد مشاهدي البث المباشر وتشجيع مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي على قضاء المزيد من الوقت على التطبيق.

وفي حالة حساب بي بي سي التجريبي السوري، لم يتبق سوى 19 دولاراً بعد كل التخفيضات والخصومات والرسوم.

  رداً على نتائج التحقيق، قالت TikTok إنها لا تسمح بالمحتوى الذي يُظهر “التسول الاستغلالي” على منصتها. وزعمت أيضاً أنها حصلت على عمولة أقل من 70٪ من الهدايا الرقمية لكنها رفضت تحديد المبلغ المحدد.

تنص قواعد TikTok على أنه يجب أن يكون لديك 1000 متابع قبل أن تتمكن من البث المباشر، ويجب ألا تطلب الهدايا بشكل مباشر ويجب “منع الأذى أو تعريض أو استغلال القاصرين” على المنصة.

ولكن عندما استخدمت بي بي سي نظام التبليغ داخل التطبيق عن 30 حساباً يظهر فيها أطفال يتسولون، جاء الرد أنه لم يكن هناك انتهاك لسياساتها في أي من الحالات، لكن بعد تواصل بي بي سي بـ TikTok مباشرة للتعليق، حظرت الشركة جميع تلك الحسابات.

يشار إلى أن تطبيق TikTok الأسرع نمواً بين تطبيقات الوسائط الاجتماعية أكثر من 6.2 مليار دولار من إجمالي الإيرادات من الإنفاق داخل التطبيق منذ إطلاقه في عام 2017، وفقاً لشركة التحليلات Sensor Tower.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *