وفاة سفير الأغنية الفراتية الفنان ذياب مشهور بعد سنين من الظلم والتهميش

ديرالزور – مروان مجيد الشيخ عيسى

فنان ومطرب سوري ولد بتاريخ 15 فبراير عام 1946 في ريف دير الزور . 

يتميز بالغناء الفراتي الاصيل وقدم اغاني كثيرة واشتهر على مستوى الوطن العربي واشترك في عدد من الاعمال التلفزيونية السورية، منها مع دريد لحام (غوار) وناجي جبر (أبو عنتر) في اعمال فلكلورية سورية قديمة. كما عرف بلقب المطرب الفراتي. بدأ مسيرته الفينة في العام 1958، حيث بدأ مسيرته الفينة في محافظة دير الزور ومن ريفها في (موح حسن) . 

وقد تعلم على يد الموسيقي الكفيف يوسف جاسم. وشارك في العديد من الحفلات الاجتماعية والرسمية منذ العام 1969. 

تم تصنيفه كمطرب في الإذاعة اذاعة دمشق وذلك بموجب قرار لجنة مكونة من مجموعة من الفنانين الكبار منهم نديم درويش وعزيز غنام وعمر النقشبندي سافر وقد حفلات على العديد من البلدان مثل أمريكا واليونان وإسبانيا وبريطانيا والفلبين وتايلاند والعديد من الدول العربية حيث التقى بالجمعور المغترب ولاقت اعماله نجاحا التقى مع الفنان دريد لحام في العام 1972 حيث اشترك معه في مسلسل صح النوم وغنى بعض الأغاني مثل (طولي يا ليلة) و(ميلي علي ميلي). كما شاركه أيضا بمسلسل ملح وسكر حيث غنى (يابو ردين) من ألحان عبد الفتاح سكر و(عالمايا).فنان جميل جدا. 

له الكثير من الاغاني الجميلة التي ذاع صيتها على مستوى سوريا والعالم العربي في السبعينات والثمانينات منها اغنية “يا بو رديٍن يا بو ردانا” وعالماية عالماية ونمنم خانم وغيرها. ذياب مشهور وأغنية نمنم هانم أو نمنم خانم قلبي نار وسئل عن معني كلمة نمنم فقال هي الفتاة الصغيرة السن والهانم هي الست الكبيرة. ويعيد الفنان ذياب مشهور إلي الأذهان الصوت الجميل الاصيل لايمكن تعويضه. هذا الفنان #الفراتي الاصيل بصوته المميز ترك بصمة للغناء باللهجة الفراتية في سوريا

توفي هذا اليوم 24 -9 -2022م

رحمه الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.