العراق يستضيف الجولة الخامسة من المحادثات السعودية الإيرانية

أعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، السبت، أنه ستعقد الجولة الخامسة للمحادثات السعودية الإيرانية في بغداد يوم الأربعاء القادم.

وأكد حسين خلال مؤتمر انطاليا، إن “الجولة الخامسة من المحادثات بين إيران والمملكة العربية السعودية ستعقد يوم الأربعاء المقبل في العاصمة العراقية، بغداد”.

وكان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، قد أعلن قبل أيام عن احتمال عقد الجولة الخامسة من المفاوضات مع إيران.

وفي تصريح له، قال بن فرحان، ان السعودية تنتظر الجولة الخامسة من المفاوضات مع ايران، رغم انه لم يتحقق أي تقدم أساسي إلى الآن.

وقال فيصل بن فرحان في حوار مع “فايننشيال تايمز”، ان الرياض تدرس حاليا منح ترخيص لإيران لاستئناف فتح قنصليتها في مدينة جدة، مضيفا أن المفاوضات لم تحقق تقدما كافيا لإحياء العلاقات الدبلوماسية بشكل كامل. 

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية الإيراني، أمير عبداللهيان، إن بلاده ترحب بـ”رغبة السعودية في بناء علاقات ثنائية، وذلك ردًا ما صرح به مسؤول سعودي رفيع المستوى مؤخرا”، بحسب وكالة “إرنا” الإيرانية للأنباء.

وأضاف عبداللهيان أن “العلاقات الدبلوماسية بين إيران والسعودية، توقفت بناء على قرار الرياض نفسها”، وتابع أن “العلاقات خلال السنوات التي سبقت القطيعة الأخيرة، كانت مستقرة نسبيًا وذلك بناء على دعوة إيران في بناء علاقات جيدة”، على حد قوله.

وكانت الجولة الاخيرة من المفاوضات بين إيران والمملكة العربية السعودية قد عقدت في 21 أيلول/سبتمبر الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.