وليام حنا: السوري الذي أمتع العالم بـ “توم وجيري”

سوريا/ BAZNEWS

منذ أكثر من ثمانية عقود، وتحديدًا في عام 1939، بدأت مغامرات الثنائي الأشهر في عالم الكرتون “توم وجيري” التي حفرت مكانًا لها في تاريخ صناعة الرسوم المتحركة. فمن هو ويليام حنا، المبدع السوري الأصل وراء هذه الشخصية؟

نشأة سورية وإبداع لا ينضب:

ولد ويليام حنا عام 1910 في نيومكسيكو الأمريكية، لأب سوري هو إبراهيم عبود حنا، من قرية حب نمرة الأثرية في حمص. كان حنا ثالث أبناء العائلة السبعة، وظهرت مواهبه المتنوعة منذ صغره، فبرع في الرسم والإخراج والكتابة، إضافة إلى شغفه بالموسيقى، حيث تعلم العزف على الساكسفون.

مسيرة مهنية حافلة:

درس حنا الهندسة والصحافة، لكن أزمة الكساد الكبير دفعته للتوجه إلى المجال الفني. عمل في شركتين للرسوم المتحركة قبل أن ينضم إلى شركة “مترو غولدن ماير” في أواخر الثلاثينيات، حيث التقى بجوزيف باربرا.

ابتكار “توم وجيري” ونجاحات خالدة:

ابتكر حنا وباربرا شخصية القط والفأر الشهيرة “توم وجيري” في أواخر الثلاثينيات، وحققا نجاحًا هائلاً مع هذه الشخصية. أسس الثنائي شركة “هانا-باربرا” عام 1957، وقدموا العديد من الأعمال الكرتونية الخالدة مثل “ذا فلينستونز” و”سكوبي دو” و”يوغي بير”.

جوائز وتكريمات:

نال حنا العديد من الجوائز والتكريمات، منها 7 جوائز أوسكار لـ “توم وجيري”، وجائزة “Governors Award” من أكاديمية العلوم والفنون التلفزيونية عام 1988.

الحياة الشخصية:

تزوج حنا عام 1936 من فيوليت بلانش ووغاتسك، واستمر زواجهما حتى وفاته عام 2001. أنجبا طفلين وأصبحا جدين لسبعة أحفاد.

رحيل أسطورة:

توفي ويليام حنا عن عمر يناهز 90 عامًا، تاركًا إرثًا غنيًا من الرسوم المتحركة التي أمتعت أجيالًا من البالغين والأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.