وصول الموجة الثانية من الإيفواريين العائدين من تونس إلى أبيدجان

كوت ديفوار – إبراهيم بخيت بشير

رحبت وزيرة الدولة ، وزيرة الخارجية والتكامل الأفريقي والشتات ، كانديا كامارا ، بالموجة الثانية من الإيفواريين العائدين من تونس ، الثلاثاء 7 مارس 2023 ، حوالي الساعة 8:30 مساءً ، في مطار فيليكس هوفويت – بوجيني دي أبيدجان.

 

تتكون هذه الموجة الثانية من 145 شخصًا وتسعة أطفال دون سن الثانية ، بإجمالي 154 شخصًا.  نيابة عن الحكومة الإيفوارية ، أعربت وزيرة الدولة ، كانديا كامارا ، عن سعادتها بظروف الاستقبال لهذه الفرقة الثانية.

وكشف الوزير أنه حتى الآن تم تسجيل أكثر من 1000 مرشح للعودة الطوعية إلى البلاد ، ووعد بأن يتم اتخاذ جميع الترتيبات لسير العملية الجارية بسلاسة.  وأعربت عن امتنانها لرئيس الجمهورية ، الحسن واتارا على الموارد التي أتيحت للتعامل مع الوضع وللجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (ECOWAS) من خلال ممثلها المقيم فانتا سيسي.

 

وبعد استقبال الركاب في مطار أبيدجان ، تم إخضاع الركاب للتحقق من وثائق سفرهم من قبل الأجهزة الأمنية.  حُشدت حافلات سوترا كدفعة أولى لنقل الوافدين إلى المعهد الوطني للشباب والرياضة (INJS) في ماركوري.

 

في الموقع ، يتم إجراء الترتيبات للسماح لهم بقضاء ثلاث ليالٍ كحد أقصى للرعاية الطبية والنفسية ولاختبارات Covid-19.

 

عند مغادرتهم ، سيستفيد كل مسافر من 160 ألف فرنك أفريقي (250 يورو) للدخول مع أسرته أثناء انتظار الاتصال به للاستفادة من المساعدة التي أعلنتها الحكومة في مجلس الوزراء في 1 مارس 2023.

 

في مواجهة الوضع الذي يمر به الإيفواريون في تونس ، حدد المتحدث الرسمي باسم الحكومة ، وزير الاتصال والاقتصاد الرقمي ، أمادو كوليبالي ، أنه تم إنشاء منصة للمواطنين الذين لا يمكنهم مغادرة منازلهم ، للتسجيل من خلال وضع تفاصيل.  وستصطحبهم خدمات السفارة في الأماكن التي ستضعهم فيها في مواقع آمنة لتسهيل عودتهم إلى كوت ديفوار.  وصلت الموجة الأولى المكونة من 145 شخصًا وخمسة أطفال بالفعل يوم السبت 4 مارس 2023 الساعة 6:17 مساءً اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.