مسؤول أميركي: عدم السيطرة على أجواء أوكرانيا يفاقم الخسائر

دولي – فريق التحرير

كشف قائد القوات الجوية الأميركية في أوروبا الجنرال جيمس هيك، أن أوكرانيا أسقطت 55 طائرة روسية منذ بدء العملية العسكرية الروسية قبل حوالي 7 أشهر، مما حال دون تحقيق موسكو تفوقاً جوياً.

 

فيما لفت الجنرال هيكر، قائد القوات الجوية الأميركية في أوروبا وإفريقيا، أمس الاثنين، إلى أن القوات الجوية الأوكرانية الصغيرة تفتقر القدرة على السيطرة، مما خلق وضعاً تورط فيه الجانبان (الروسي والأوكراني) بصراع طويل نتج عنه خسائر على الأرض”.

 

وأضاف أن هناك “الكثير من الضحايا بسبب عدم وجود تفوق جوي من الجانبين” الروسي والأوكراني، وقدم نظرة عامة نادرة على الصراع من أجل السيطرة على السماء فوق أوكرانيا، بحسب ما نقلت عنه صحيفة “وول ستريت جورنال”.

 

في موازاة ذلك، قال الجنرال هيكر إن القوات الجوية الروسية تعثرت منذ البداية عندما فشلت في تدمير الدفاعات الجوية الأوكرانية وأسقطت طائراتها بواسطة أنظمة صواريخ أرض-جو الأوكرانية SA-10 وSA-11.

 

وأوضح أن ذلك “دفع الروس إلى تعديل تكتيكاتهم من خلال إطلاق صواريخ كروز بعيدة المدى من قاذفات تحلق فوق الأراضي الروسية وخارج نطاق الدفاعات الجوية الأوكرانية”.

 

كذلك أشار الجنرال هيكر إلى أن بلاده تقدم تحذيرات “حساسة من حيث التوقيت” بشأن الضربات الصاروخية الروسية لمساعدة الأوكرانيين.

 

وزودت الولايات المتحدة أوكرانيا بصواريخ HARM التي تستهدف رادارات الروس، والتي يطلقها الأوكرانيون من طائرات MiG-29 وSu-27 السوفيتية.

 

كما قال المسؤول الأميركي إن ما لا يقل عن 80% من القوات الجوية في كييف سليمة، لافتاً إلى أنه يتحدث مع قائد القوات الجوية الأوكرانية كل أسبوعين.

 

يشار إلى أن الولايات المتحدة تشجع الدول الأوروبية التي ورثت أسلحة من الحقبة السوفيتية على إرسال المزيد من أنظمة SA-10 وSA-11 إلى أوكرانيا.

 

لكن قدرة موسكو على ضرب أوكرانيا بصواريخ كروز بعيدة المدى كانت مصدر إحباط كبير للقادة الأوكرانيين، الذين كانوا يطالبون بأنظمة بعيدة المدى، مثل نظام الصواريخ التكتيكية الذي يبلغ مداه حوالي 190 ميلاً.

 

وفي وقت سابق من هذا الشهر، كتب فاليري زالوجني، القائد الأعلى للقوات الأوكرانية، وميخايلو زابرودسكي، عضو البرلمان الأوكراني وضابط عسكري كبير، في بيان أن الصواريخ بعيدة المدى ستمنح كييف ميزة كبيرة في هجومها المضاد وتساعد على الإسراع في إنهاء الصراع.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.