رئيس الوزراء الفلسطيني يدين اقتطاعات الاحتلال من أموال المقاصة

فلسطين – خضر زعنون 

أدان رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، مساء اليوم الأربعاء، قرار وزير المالية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بتسلئيل سموترتش، اقتطاع مبلغ 3.2 مليون شيقل، من أموال المقاصة (أموال الضرائب الفلسطينية التي تجبيها إسرائيل) لتضاف إلى مبلغ الـ138.8 مليون شيقل، التي اقتطعت في كانون ثان/يناير الماضي.

واعتبر اشتية، القرار الإسرائيلي بمثابة قرصنة جديدة، من أموال الشعب الفلسطيني، مطالباً الدول الصديقة المجتمعة في العاصمة البلجيكية بروكسل خلال مؤتمر تنسيق المساعدات للشعب الفلسطيني، بممارسة الضغوطات على إسرائيل لحملها على وقف تلك الاقتطاعات، والتي بلغت (800) مليون دولار منذ العام 2019، وإعادتها إلى الخزينة التي تعاني عجزاً كبيرا قد يصل إلى609 مليون دولار مع نهاية هذا العام في حال عدم التوقف عن تلك الاقتطاعات الجائرة، وغيرها من الممارسات، والسياسات. 

من جهته، توقع وزير المالية، شكري بشارة خلال اجتماع لجنة تنسيق المساعدات للشعب الفلسطيني، في بروكسل، ارتفاع عجز الموازنة الفلسطينية هذا العام إلى 609 ملايين دولار حال استمرت الاقتطاعات الإسرائيلية غير القانونية، وبدون هذه الاقتطاعات يكون العجز 359 مليونا، بفارق 46%.

وبين بشارة، أن الاقتطاعات الإسرائيلية من المقاصة تفاقم العجز في الموازنة، مطالباً المجتمع الدولي بالضغط على حكومة إسرائيل للإفراج عن أموال فلسطينية بدأت باحتجازها منذ عام 2019، وتبلغ حاليا نحو 800 مليون دولار.

وكان وزير مالية الاحتلال الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، قرر اليوم الأربعاء، اقتطاع أموال جديدة من أموال المقاصة الفلسطينية.

وزعمت وسائل إعلام عبرية، بأن قرار سموتريتش باقتطاع أموال من المقاصة الفلسطينية جاء لصالح عوائل القتلى الإسرائيليين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.