تصعيد غير مسبوق في الخليج.. إيران تستهدف قواعد أمريكية في الكويت والبحرين وواشنطن ترد بضربات جديدة داخل أراضيه
BAZ News – متابعة خاصة

شهدت منطقة الخليج، فجر الأحد، تصعيداً عسكرياً هو الأخطر منذ الإعلان عن الاتفاق المؤقت بين الولايات المتحدة وإيران، بعدما تبادل الطرفان ضربات عسكرية شملت مواقع داخل إيران وقواعد عسكرية أمريكية في الكويت والبحرين، في وقت ارتفعت فيه المخاوف من تعطل الملاحة في مضيق هرمز واتساع رقعة المواجهة الإقليمية.
إيران: استهدفنا ثمانية مواقع أمريكية
أعلن الحرس الثوري الإيراني، في بيان رسمي، أن قواته البحرية والجوفضائية نفذت عملية مشتركة بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيّرة بين الساعة الثانية والثالثة فجراً، استهدفت ثمانية مواقع عسكرية أمريكية، من بينها قاعدة علي السالم في الكويت ومقر الأسطول الأمريكي الخامس في البحرين، وذلك رداً على الضربات الأمريكية الأخيرة داخل الأراضي الإيرانية.
واتهم الحرس الثوري الولايات المتحدة بخرق اتفاق وقف إطلاق النار، معلناً تعليق المسار الدبلوماسي، ومحذراً من أن أي هجوم أمريكي جديد سيقابل بـ”رد مدمر”، كما أكد تشديد الإجراءات الإيرانية في مضيق هرمز بحق السفن التي وصفها بـ”المخالفة”.
واشنطن: ضربات جديدة رداً على استهداف ناقلة نفط
في المقابل، أعلن الجيش الأمريكي تنفيذ موجة جديدة من الضربات الجوية استهدفت مواقع عسكرية إيرانية، بينها منشآت للصواريخ والطائرات المسيّرة والرادارات والدفاعات الجوية، مؤكداً أن العملية جاءت رداً على استهداف ناقلة نفط تجارية في مضيق هرمز، ومشدداً على أن الهدف هو حماية الملاحة الدولية وردع أي هجمات جديدة.
كما لوّح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بـ”استكمال المهمة عسكرياً” إذا واصلت طهران، بحسب تعبيره، انتهاك الاتفاق المؤقت، في إشارة إلى احتمال توسيع العمليات العسكرية إذا استمرت الهجمات الإيرانية.
الكويت والبحرين تعلنان اعتراض الهجمات
أعلنت رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي أن منظومات الدفاع الجوي تصدت لصواريخ وطائرات مسيّرة معادية، موضحة أن أصوات الانفجارات التي سُمعت في البلاد كانت ناجمة عن عمليات الاعتراض، ودعت المواطنين إلى الالتزام بتعليمات السلامة.
وفي البحرين، أكد الجيش البحريني اعتراض وتدمير أهداف جوية معادية، فيما دوت صفارات الإنذار في عدد من المناطق، وأعلنت السلطات استمرار تقييم الأوضاع الأمنية، دون الإعلان عن خسائر بشرية حتى الآن.
إسرائيل تعلن ضربات في جنوب لبنان
بالتزامن مع التصعيد الخليجي، أعلن الجيش الإسرائيلي تنفيذ غارات في منطقة النبطية جنوب لبنان، قال إنها استهدفت عناصر من حزب الله كانوا يحملون قذائف صاروخية، إضافة إلى منصة لإطلاق الصواريخ ومبنى يستخدمه المسلحون، مؤكداً إزالة “تهديد مباشر” على حد وصفه.
ولم يصدر حتى الآن تعليق رسمي من حزب الله بشأن هذه الضربات.
مخاوف على الملاحة في مضيق هرمز
ويأتي هذا التصعيد بعد أيام من استهداف سفن تجارية في مضيق هرمز، أحد أهم الممرات البحرية لنقل النفط في العالم، حيث تتبادل واشنطن وطهران الاتهامات بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار، وسط تحذيرات دولية من أن استمرار المواجهة قد يؤدي إلى تعطيل حركة الملاحة وإرباك أسواق الطاقة العالمية.
ويؤكد مراقبون أن الساعات المقبلة ستكون حاسمة، في ظل استمرار تبادل التهديدات العسكرية، وعدم صدور مؤشرات حتى الآن على استئناف المسار الدبلوماسي بين الطرفين.